وزير النقل يكشف حقيقة اتفاق استخدام الموانئ المصرية

أكد وزير البنى التحتية والنقل المكلف هاشم بن عوف عدم توقيع أية جهة حكومية سودانية، اتفاقاً لاستخدام الموانئ المصرية بدلاً من ميناء بورتسودان.

وقال الوزير أمس أنهم انزعجوا للخبر الذي أوردته وكالات مصرية وعربية، وأوضح أن توقيع أية اتفاقيات فيما يتعلق بتجارة “الترانزيت” يقع تحت مسؤولية وزارة اللتجارة السودانية، ونفى ورود مخاطبات مصرية بهذا الشأن، وكشف عن لقائه وزير التجارة أمس والذي بدوره أكد إصدار قرار بإلزام كافة المصدرين بأن يكون الصادر والوارد عبر الموانئ السودانية.

 

وأقر هاشم بحسب صحيفة الصيحة، بأن ميناء بورتسودان وصل درجة من الإهلاك بتراكم الإهمال وأنه في حالة من الضعف، ولكن رغم ذلك هناك مساعٍ حقيقية للإصلاح، ونوه لعمل (7) كرينات بالميناء بدلاً من (3) كرينات منذ تسلمه مهامه.

 

ولفت إلى أزمة حاويات فارغة في موسم تجارة الحاويات في أكبر البلدان المصدرة وهي الصين، علاوة على جائحة (كورونا)، مما أدى لزيادة الأسعار، وأشار إلى مشكلة في الفوارغ بالميناء مما أثر سلباً بالضغط على الميناء، وأعلن عن وصول (20) front loaders و(10) ماستر trolleys من مصفوفة الموانئ لإحداث تحول حقيقي بالموانئ السودانية رغم المشكلات التي تعرضت لها.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

Exit mobile version