شاهد بالصور : شعارات “مواكب (19) ديسمبر”.. الجميع متهمون فمن الجاني؟

تعددت الشعارات التي رفعت في مواكب الذكرى الثانية لثورة ديسمبر اليوم السبت، وعلى الرغم من تعدد دعوات الخروج في مواكب 19 ديسمبر بين جهات دعت إلى إحياء الذكرى الثانية لثورة ديسمبر وتجديد العهد بدعم حكومة الفترة الانتقالية، دعت جهات أخرى بالمقابل إلى إسقاط الحكومة الحالية بحجة أنها فشلت في إدارة البلاد خلال أكثر من عام هو عمر الحكومة الحالية برئاسة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

شعارات متبايتة

وعلى قرار الاختلاف في دعوات الخروج في مواكب 19 ديسمبر، تباينت الهتفافات التي رفعت في مواكب اليوم بولاية الخرطوم في مدنها الثلاث، فأحياناً يهتف متظاهرون بشعارات تعلن دعم الحكومة الحالية برئاسة حمدوك، لكن بالمقابل رفع متظاهرون لافتات تطالب بإسقاط الحكومة وكتب أحدهم في لافته “تسقط حكومة أصحاب الجوازات الأجنبية”، كما رفع متظاهرون شعارات ضد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بقولهم “تقفل شارع تقفل كبري يا برهان جاينك دغري”، كما هتف آخرون بشعارات يبدو أنها تحمل قوات الدعم السريع مسؤولية قتل المتظاهرين حيث هتفوا بقولهم “قتلونا مندسين لوحاتهم ق د س”.

“الجوع ولا الكيزان”

وعلى الرغم من أن الحكومة الانتقالية انتقدت حتى من الثوار بسبب عدم مقدرتها على تغيير الوضع الاقتصادي إلى الأفضل حتى الآن، إلا أن عدد كبير من المتظاهرين أعلنوا دعهم لحكومة الفترة الانتقالية للسير قدماً في تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، ومحاسبة رموز النظام المعزول والإسراع في الكشف عن المتورطين في جريمة فض الاعتصام من أمام القيادة العامة في الثالث من يونيو 2019، وهتف مئات المتظاهرون من أمام مبنى البرلمان في أمدرمان بشعار “الجوع الجوع ولا الكيزان”، وهتف آخرون “الشعب يريد قصاص الشهيد”. فيما رفع آخرون لافتات حملت رسالة إلى المحكمة الجنائية الدولية للمطالبة بالإسراع في محاكمة المطلوبين لدى المحكمة.

حرق علم الشيوعي

بالمقابل وفق صحيفة حكايات تداولت وسائل التواصل الاجتماعي، صوراً لحرق متظاهرون علم الحزب الشيوع السوداني، واتهم متابعون ومدنون، علقوا على الصورة، منسوبو النظام المعزول بالوقوف ضد عملية حرق علم الحزب الشيوعي.

صورة حمدوك

ورفع متظاهر صورة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك لكن وضع عليها “x” في تعبير من حامل الصورة لرفض بقاء حمدوك رئيساً للوزراء. فيما هتف متظاهرون بهتاف ثورة ديسمبر الشهير “تسقط بس” ورفع أحدهم لافته كتب عليها “انتهت المهلة .. تسقط بس”. ورفع آخرون لافته كتب عليها “يا حمدوك الناس أبوك”.

رفض مجلس الشركاء

وفي السياق رفض متظاهرون شعارات تطالب بإلغاء مجلس شركاء الفترة الانتقالية، بجانب ضرورة الإسراع في تشكيل المجلس التشريعي الثوري.

الخرطوم ( كوش نيوز)

Exit mobile version