سهير عبدالرحيم

سهير عبد الرحيم تكتب: أريد هواءً

قبل اسبوعين خرجت بصحبة أطفالي إلى أحد المطاعم بمنطقة الرياض ، المطعم سبق و أن زرته من قبل و قد لفت نظري مستوى النظافة والنظام والهدوء وسرعة تقديم الطلبات والإهتمام بالزبائن ، كما أن طعامهم شهياً وطازجاً و يقدمون كل أنواع المشروبات و الحلويات بطريقة مبتكرة .
في الطريق إلى المطعم كنت أتحدث إلى صغاري عن المطعم بشيء من الفخر ، و أكثرت من المدح حتى أحسست أنهم يقولون ليتني أصمت قليلاً .
وصلنا المطعم و لوهلة شعرت بشيء من الزحام ، دخلنا أنتظرنا (النادل) ليتلقى طلباتنا ، و فجأة تحول المطعم إلى مايشبه (كمائن الطوب ) ..!! كل منضدة عليها أكثر من ( قارورة شيشة ) ، لا أدري أن كان الاسم صحيحاً ، ولكنه الاسم الأقرب للوصف أنها قارورة حجم عائلي .
المدخنون من الجنسين وكل الأعمار، وكل السحنات ، مع سيطرة واضحة للطبقة البرجوازية ، شيشة و سجائر والكثير من الخلاعة و القليل من الحياء ونسبة عالية من الإبتذال .
صغيرتي نظرت إلى مليئاً قائلة ماما أنتي متأكده ده المطعم القاصداهو وحكيتي عنو …؟؟
الحقيقة أنه أسقط في يدي تماماً ، قلت لهم لم يكن بهذا الشكل ..؟؟ ، أسرعنا بتحويل طلباتنا الى ( take away) وغادرنا بسرعة ، وظللت طيلة الطريق أعتذر لصغاري عن مكان غير مناسب حملتهم اليه .
ما ينبغي قوله لا إعتراض. ولاغبار على أن يتناول البعض السجائر أو الشيشة فتلك حرية شخصية ، ومن حق كل إنسان أن يتناول ما يريد ، لذلك من أراد أن يهلك رئتيه. أو يحول قفصه الصدري إلى غربال مثقوب ، أو يدمر جهازه التنفسي ، أو حتى ينفق أمواله على تدمير صحته فهو حر في خياراته .
ولكن ما لا أفهمه كيف تحولت المطاعم الفخمة و الفنادق الكبيرة إلى حقل ينفث سموم المدخنين ، من حقهم أن يدخنوا و من حقنا أن نستنشق هواءً نقياً ، من حقهم إرتياد المطاعم الـ( VIP ) وتناول الطعام إلى جانب تلك المكيفات و من حقنا إرتياد ذات المطاعم الـ( VIP ) وتناول الطعام والاستمتاع بجلسة مع أطفالنا أو أمهاتنا و آبائنا دون أن نشعر بحرج المكان أو تعريضهم لمخاطر التدخين السلبي .
أني على يقين أن الجميع في نوم عميق حماية المستهلك و وزارة الصحة و إدارة الفندقة جميعهم في سبات عميق ، لا يعلمون ولا يريدون أن يعلمون ولو علموا كأنهم لم يعلموا .
خارج السور:
إن تخصيص أماكن للمدخنين نظام معمول به في كل العالم بل يجب أن يكون إلزامياً لكل مكان به تجمعات ، فمن حقنا استنشاق هواء نظيف.

 

 

صحيفة الانتباهة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى