محمد عبدالماجد يكتب: الآن فقط خرجوا يتحدثون عن (عروبتنا)

(1)
] رفضنا للتطبيع هو موقف (أخلاقي)، رغم المكاسب الكبيرة التي يمكن أن تعود على السودان بسببه.
] نملك حمية نحو الاراضي العربية المحتلة من منطلق (إسلامي) ربما لا يملكها أهلها أنفسهم، رغم نظرة العرب إلى السودان وتصنيفه (كرهاً) دولة عربية…علماً بأننا سعداء بعروبتنا وسعداء كذلك بإفريقيتنا، ولا يمكن أن يزاود علينا أحد.
] بعضهم كان يطالب بإبعاد السودان من الجامعة العربية مع الصومال وجيبوتي وجزر القمر، مع كل مواقف السودان العربية البطولية والمشرفة.
] كل هذه الاشياء يدفعنا لها ديننا وتقاليدنا وأخلاقنا التى نشأنا عليها، لا نريد منها جزاءً ولا شكوراً.
]لكن أن تبلغ (السخرية) من بعض العرب وخاصة من الإخوة الفلسطينيين من الشعب السوداني بعد (التطبيع) هذا الحد فهذا ما لا نقبله، وهو ما يجعلنا نقبل بالتطبيع طالما كانت كل الدول تبحث عن مصالحها الخاصة.
] السودان دولة (مستقلة) وهو وحده من يحدد اتجاهاته دون ان يكون تابعاً لأحد، طالما كانت تلك الاتجاهات في مصلحة البلاد.
] نحن لا نستطيع أن نفرض على الحكومة الفلسطينية وكل الحركات المجاهدة في فلسطين أن تحارب إسرائيل أو تصالحها.
] فلسطين دخلت في اتفاقيات سلام مع إسرائيل في مراحل مختلفة ــ هل كانت الحكومة الفلسطينية تستشير الحكومة السودانية ام ان فلسطين وحدها من يحدد (القضية العربية) وكيفية التعامل معها؟
]لقد دفع الشعب السوداني فواتير الدعم لحركتي حماس وفتح في العهد البائد، ووجد من ذلك الدعم مقاطعة دولية، ونزلت عليه عقوبات اقتصادية اوصلت البلاد الى هذا الحد من الفقر والتدهور.
]أين كان العرب والسودان يتعرض للعقوبات ويصنف كدولة ارهابية، ولا يجد من العرب غير (بيانات) الجامعة العربية، في الوقت الذي كان فيه الشعب السوداني يعاني؟
] الآن فقط خرجوا يتحدثون عن (عروبتنا) ويبكون عليها.
(2)
] اتحاد كرة القدم المصري يعامل لاعبي شمال افريقيا (الجزائر والمغرب وتونس وليبيا) الى جانب اللاعبين الفلسطينيين بامتياز يقربهم من اللاعب الوطني.
] في الوقت الذي يعامل فيه اتحاد الكرة المصري اللاعب السوداني على أنه (أجنبي).
] الاتحاد التونسي لكرة القدم رفض قيد اللاعب السوداني شهاب صديق لاعب الشرطة القضارف السابق في سجلاته كلاعب عربي، وتمت معاملته معاملة اللاعب الأجنبي.
] الإخوة الفلسطينيون ظلوا يسخرون من الشعب السوداني حتى قبل التطبيع، ولم يقدروا مواقف السودان معهم داخلياً وخارجياً.
] سمعت تصريحات مستفزة وتهكمات من قيادات في حماس وفي الحكومة الفلسطينية من السودان بعد (التطبيع)، في الوقت الذي لم نسمع فيه هذه الأصوات حينما سبقتنا دول عربية أخرى للتطبيع.
] كأنهم لا يرون (العيب) إلا عندما يقترن بالسودان ــ ربما هذا ناتج عن أن العيب من أهل العيب ليس عيباً.
]قرار الحكومة السودانية وخطواتها أياً كانت يجب أن تُحترم، فقد وجدنا تبجيلاً وتقديراً من الولايات المتحدة الامريكية ومن إسرائيل نفسها بعد التطبيع، لم نجده من دول عربية ومن فلسطين ذاتها قبل التطبيع.
(3)
] بغم /
] في مباراة القمة التي جمعت بين الهلال والمريخ أمس الأول، ظهر أحد أفراد القوات النظامية وهو (ينطط) ويقفز مثل الأواني الفارغة في مقصورة استاد الخرطوم بالبزة العسكرية، وهو يظهر بيديه علامات مستفزة على شاشة قناة (الملاعب) بعد هدف السماني الصاوي في شباك الهلال.
] (تنطيط) هذا (النظامي) تجاوز (تنطيط) السماني الصاوي الذي سجل الهدف.
] هل وصلت القوات النظامية إلى هذا (المستوى) الذي يجعل أحد منسوبيها يتخلى من (قوميته) بهذا الهدف؟
]نحن ندرك أن هذه الحالة حالة (فردية) لا تمثل القوات المسلحة ــ لكن مع ذلك يجب حسم مثل هذه التفلتات، حتى يظل التقدير والاحترام الذي يجده كل من يرتدي الزي العسكري في تصاعد وترقٍ دائمٍ.

 

 

 

صحيفة الانتباهة

Exit mobile version