منوعات وفنون

لعرض (3) آلاف عنوان مكتبة التلفزيون الثقافية تفتح أبوابها

فتحت مكتبة التلفزيون الثقافية أبوابها من جديد لاستقبال الرواد والشباب من العاملين بمقر هيئة الإذاعة والتلفزيون بام درمان وذلك بعد توقف قصير فرضته إجراءات احترازية ووقائية من فيروس كورونا المستجد.

ويشرف على المكتبة الدكتور محمد احمد الخواض وهو من المهتمين بالثقافة ومن الباحثين عن الإصدارات والعناوين الجديدة وظل لسنوات يعمل على رفد المكتبة بالمؤلفات الجديدة في المجال السياسي والاجتماعي والاقتصادي إلى جانب اهتمامه بالزيارة الدائمة لمعارض الكتب بالخرطوم لتزويد مكتبة التلفزيون بالاصدارات الحديثة خاصة في مجال الإعلام .

يقول الخواض إن المكتبة الثقافية تحتوى على أكثر من 3 آلاف عنوان تشتمل على كل المعارف العامة ,, علم النفس ,الأديان ,العلوم الاجتماعية (تشمل الصحافة والإعلام والعلوم الاقتصادية وعلم الاجتماع).اللغات,العلوم النظرية البحتة,العلوم التطبيقية,الفنون (المسرح,العمارة),, الآداب (الأدب السوداني شعر ونثر وقصة ومسرح),الجغرافيا والتاريخ .

وعن جهوده في إعادة تأهيل المكتبة يقول الخواض بحسب صحيفة السوداني: (عندما تسلمت مفاتيح المكتبة كنت أمام تحد أمام نفسي وراهنت على احيائها من جديد واستطعت صيانة الارفف وتصنيف الكتب وإعادة المكتبة لسيرتها الأولى وأصبحت الآن تقدم خدمة جيدة لكل العاملين و أيضاً تمتد خدماتها إلى طلاب الجامعات والدراسات العليا إلى جانب توفير الصحف اليومية للاطلاع باعتبارها جزءاً من عمل الإعلام أيضاً).

وقد نال الخواض درجة الماجستير حول (توثيق وتحديد المصادر قسم الدراسات السودانية والدولية الحكومة الالكترونية المصغرة نماذج القبول للجامعات السودانية ) ونال درجة الدكتوراه حول (تنظيم الارشيف السمعي والبصري.. التلفزيون القومي دراسة تقويمية) قدم فيها مقترحات لحل مشكلة التلفزيون الادارية في تنظيم المواد (وحدة الإنتاج السينمائي,المكتبة الورقية,الافلام المسجلة) إضافة لهيكل مقترح لإدارة الأرشيف في التلفزيون القومي.

ودعم الخواض أيضاً جهود تطوير مكتبة التلفزيون المرئية من خلال المشاركة في تحويل مواد الإنتاج السينمائي القديمة إلى مواد رقمية حديثة بجهود خبراء من أوروبا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى