أخبار

 (قحت): الحكومة وافقت على تغيير العملة

 

كشف القيادي باللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير عادل خلف الله عن موافقة رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك على مقترحها الخاص بتغيير العملة
وقال خلف الله: ( قوى التغيير متمسكة بتغيير العملة بغض النظر عن تكلفتها لأنها ضرورية للإصلاح الاقتصادي والاستقرار السياسي والأمني).

 

وشدد على أنه بدون تغيير العملة لن يتحقق مناخ ايجابي لتحقيق إصلاحات اقتصادية لجهة أن أكثر من 90 % من عرض النقود موجود خارج الجهاز المصرفي أو مكتنز لدى قوى النظام البائد مما يؤكد أهمية استصدار عملة جديدة.

وحول موافقة حمدوك على مقترح تغيير العملة قال في آخر لقاء لي مع رئيس الوزراء (السبت الماضي) طرحت نيابة عن اللجنة الاقتصادية المقترح بحيثيات تعزز الطلب دون أن يتأثر أصحاب الأموال الذين يمتلكون حسابات جارية أو منشط باقتصاد حقيقي وقانوني دون أن يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على النقد الأجنبي ووافق حمدوك وأكد أن تغيير العملة أصبح قناعة شعبية وركيزة من ركائز الاصلاح الاقتصادي .

وكشف عن تأجيل اجتماع اللجنة الاقتصادية برئيس الوزراء الذي كان مقرراً له أمس, وأردف بحسب صحيفة الجريدة، فضلنا أن يسبق هذا اللقاء أعمال لجنة مشتركة بين اللجنة الاقتصادية والقطاع الاقتصادي لمجلس الوزراء لإدارة حوار على أن لا تتجاوز مدته الأسبوع للتوافق على إصلاحات اقتصادية من مصادر حقيقية واضحة وباجراءات تعظم حشد الموارد وتقلل الإنفاق وتوسع من فرص الدولة في الحصول على النقد الأجنبي وتحسن ترشيده.

وكانت وزيرة المالية المكلفة د .هبة محمد علي قد دافعت عن عدم لجوء الحكومة لتغيير العملة لارتفاع تكلفتها والتي تبلغ 400 مليون دولار ووصفت تغيير العملة بأنه غير فعال وتجميلي كالمكياج.

الخرطوم:(كوش نيوز)

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى