اقتصاد

تراجع السيخ وارتفاع الأسمنت بالأسواق

 

تشهد أسعار حديد التسليح تراجعاً طفيفاً واستئناف المصانع للبيع مجدداً عقب تراجع الدولار ، بينما شهد الأسمنت ارتفاعاً كبيراً في الأسعار.

 

وقال مسؤول تسويق أسمنت عطبرة معتز محمد حسن، إن أسباب الزيادة هي استمرار توقف أفران المصانع بسبب مادة الكلنكر والكهرباء ما أدى لتراجع إنتاج المصانع بنسبة (40%-50%) مبيناً أن سعر الأسمنت بالمصنع (25) الف جنيه أما سعر القطاعي بالسوق (34-35) الف جنيه وسعر الجملة (33-31) الف جنيه.

وأوضح بأن هنالك رسوماً كثيرة على المصانع ومن ضمنها رسوم ولائية وضرائب وجمارك ٫ وقال إن سعر الفحم البترولي (3) آلاف جنيه للطن ٫ مبيناً أن إنتاج مادة الكلنكر يتم عبر أفران المصانع وتوقف الأفران أدى لتراجع المخزون الموجود بالمصنع من مادة الكلنكر ودفع المصانع للعمل بطاقة أقل للمحافظة على الاستمرار ووجود السلعة بالسوق ٫ مشيراً إلى أن استقرار الدولار ينعكس على استقرار أسعار السوق والسلع عموماً.

وأضاف تاجر اسمنت بالسجانة عبدالله محمد  إلى أن هناك ارتفاعاً كبيراً في أسعار الأسمنت على مستوى المصانع والأسواق ٫ نافياً معرفته بالأسباب ٫ مبيناً أن سعر طن الأسمنت من المصنع قفز من (17) إلى (20) الف جنيه وسعر السوق(32) الف جنيه ٫ موضحاً حدوث ركود في البيع .

وأضاف مسؤول مبيعات بمصنع اوميقا محمد احمد بحسب صحيفة السوداني، بأن المصنع بدأ البيع عقب تراجع الدولار وهنالك تراجعاً في الأسعار ٫ مبيناً سعر الطن (160) الف جنيه وأشار تاجر أسمنت بالسجانة الطيب أحمد لزيادة الطلب وضعف عرض الأسمنت ما انعكس ارتفاعاً في الأسعار بالسوق ٫ مبيناً أن سعر الأسمنت لكل المصانع يتراوح مابين (33-35) الف جنيه ٫ فيما تراجع سعر السيخ من (170) لـ(160) الف جنيه للطن ٫ واصفاً الحركة التجارية بالضعيفة.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى