أخبار

وصول أولى الرحلات الجوية المباشرة من إسرائيل إلى الإمارات

هبطت الاثنين أولى رحلات الطيران التجاري من إسرائيل إلى الإمارات العربية المتحدة في خطوة رئيسية على صعيد تطبيع العلاقات بين البلدين بعد الإعلان عن اتفاق سلام بينهما.

 

كانت إحدى طائرات شركة إل عال الإسرائيلية قد انطلقت صباح الاثنين الاثنين في رحلة مدتها ثلاث ساعات، حاملة وفدا يضم مسؤولين من إسرائيل والولايات المتحدة وقد سُمح للطائرة الإسرائيلية بعبور المجال الجوي السعودي، وهو ما كان محظورا في السابق.

ولدى هبوط الطائرة في أبوظبي، وصف كوشنر الاتفاق بين البلدين بأنه “إنجاز تاريخي”، قائلا إنه لـ “شرف عظيم” أن يكون بين مستقلّي أول رحلة جوية بين البلدين.

 

وقال كوشنر: “ما حدث هنا هو أن ثلاثة قادة عظماء اجتمعوا وبدأوا كتابة سيناريو جديد للشرق الأوسط. وقرروا ألا يكون المستقبل رهين الماضي” وقال كوشنر يوم الاثنين إن رسالته إلى الفلسطينيين هي “رسالة أمل” وقال كوشنر: “نقدم للقيادة الفلسطينية عرضا على الطاولة يمكن عبره أن تكون لهم دولة وحق تقرير مصير، وخطة اقتصادية كفيلة بإنعاش اقتصادهم، لكن لا يسعنا أن تكون رغبتنا في السلام أكثر من رغبتهم فيه، ومن ثم فعندما يستعدون فستكون المنطقة بالكامل متحفزة لمساعدتهم والدفع بهم قُدُما، لكن لا يمكنهم التشبث بالماضي وأضاف كوشنر: “السلام في انتظارهم .. الفرصة في انتظارهم، فقط عليهم الاستعداد لاستغلالها”.

وأصبحت الإمارات ثالث دولة عربية في الشرق الأوسط تعترف بإسرائيل منذ قيام الأخيرة عام 1948 وألغت الإمارات يوم السبت قانونا يتعلق بمقاطعة إسرائيل كان قد وُضع عام 1972، وكانت الدولتان في وقت سابق من الشهر الجاري فتحتا خدمات اتصال هاتفية مباشرة بينهما لأول مرة.

الخرطوم ( كوش نيوز )

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى