رأيمحمد عبد الماجد

محمد عبد الماجد يكتب: حمدوك بين (خضرين)..الشيخ والشفيع!

(1)
] على صفحته في (الفيس بوك) كتب الممثل المصري محمد صبحي أمس ، بعد تسرب (العمر) من بين يديه وهو يضع صورته بملامح فاترة وشيء من الفلسفة والحكمة والحزن : (كنا بنقول امتى نخلص من المدرسة وواجب الحساب لكن طلعت الحياة أصعب بكتير من واجب الحساب !).
] عبارة صبحي اعادتنا الى تلك الايام – والتي كنا نحسب فيها ان كل (القسوة) تكمن في (الدراسة) ، وان أسوأ ما يمكن في الدنيا هو (الامتحان) – كان ذلك هو كل الهم.
] لنصدم كما صدم محمد صبحي في مقبل الايام بامتحانات اصعب في الحياة ، وصراع اقوى ، ودروس في الدنيا تحتاج للكثير لكي تستوعبها وتفهمها.
] والعبارة نفسها كنا نقولها ايام الحراك الثوري ، وكنا نحسب ان الاصعب هو اسقاط نظام الانقاذ – لنكتشف من بعد ان ما هو اصعب من ذلك هو ما بعد اسقاط حكومة البشير ، والبناء دائماً اصعب من الهدم.
] في السنوات الاخيرة لم نتفق على شيء مثلما اتفقنا على اسقاط نظام انقلاب 30 يونيو 1989م ، وأظن اننا لن نختلف على شيء مثل اختلافنا بعد ذلك في نظام الحكم وطريقته واختيار الوزراء والولاة والمجلس التشريعي.
] هناك الف شيء بعد اسقاط نظام الانقاذ لنختلف فيه – كل الاجسام التي اتفقت قبل ذلك على (تسقط بس) تختلف الآن على كيفية (ادارة الدولة وحكمها).
] اذا صدر أي قرار سوف تجد الناس اختلفوا حوله.
] الحكومة ليس عليها ان تصل الى سدرة (الاتفاقات) – هذا امر من المستحيلات – مطلوب من الحكومة ان تمضي وتسير في ظل كل هذه (الاختلافات).
(2)
] زادت التعقيدات لأن كل المكونات المشاركة في الثورة وفي الحكومة الانتقالية بعد ذلك مكونات (تشريعية) – لتبقى الجهة (التنفيذية) الوحيدة هي مجلس الوزراء.
] انظر الى كل هذه المكونات والهيئات بداية من الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية (قوى الحرية والتغيير) بمكوناتها الحزبية والمدنية المختلفة ، مروراً بمجلس (السيادة) الذي يبقى دوره (تشريفي) فقط ولا تخرج مهامه من (القبول او الرفض) ، ثم تأتي بعد ذلك المكونات الشعبية من (تجمع المهنيين) وحتى (لجان المقاومة) – كل هذه الاشياء تنحصر مهامها في جوانب (تشريعية) ، تنتظر افعالاً ونتائج كبيرة من جهة تنفيذية وحيدة ، وهي حكومة حمدوك.
] نضيف الى ذلك الاعلام الرسمي والافتراضي والذي ينصرف حول (الانتقادات) و (التنظير) ،الى جانب (شعب) بروحه الوثابة بحمل تطلعات وطموحات بدون أسقف، بعد ان عاش الكمد والكبت (30) عاماً.
] يحدث كل ذلك في وجود تيارات مضادة للثورة تحمل جينات (الدولة العميقة) وتتحرك بإمكانيات كبيرة وخبرات عريضة لإجهاض كل النجاحات التي يمكن ان تحدثها الثورة.
] اذا اردنا للثورة المجيدة النجاح، علينا ان نخلع (جلباب) التشريع والتنظير والآراء السالبة ونتجه لنكون في الركب (التنفيذي) للثورة.
] مرحلة (البناء) اكثر ما تحتاج له هو (العمل والفعل)، لا (الكلام والقول).
] من الصعب ان نخرج بشيء يمكن الاتفاق عليه في ظل المكونات المختلفة للثورة وللحكومة الانتقالية ايضاً.
] هذه المكونات هي فيما بينها تتصارع وتتنافس، لذلك يبقى من الصعب ان تتفق وتجتمع على شيء واحد.
(3)
] دار لغط كثير حول (مكتب) حمدوك و مجموعة (المزرعة) ، وبدا أن الجميع يبحث عن (مكانة) له في هذه المرحلة ، وينتظر ان يكون له (دور) وإلّا ذهب الى (تبخيس) كل ما يتم.
] العقلية السودانية تريد ان تكون جزءاً من كل شيء – ان فقدت الفرصة في أن يكون لها نصيب او دور من (الفعل) ذهبت للاتجاه الاخر ليكون لها نصيب ودور في (ردة الفعل).
] لهذا يبدو الصراع الآن حول (حمدوك) – كلهم يدورون حوله ، ويعملون لإبعاد كل من يمكن ان يكون (صد) او (عقبة) امامهم في الطريق الى (حمدوك).
] حقيقة الامر ان تلك (الحواضن) تتصارع حول ان تكون (حاضنة) لحمدوك نفسه وليس للحكومة الانتقالية.
] الامر احياناً لا يخرج من مسار (الغيرة) ، لذلك تفتقد تلك (الصراعات) للجانب الاخلاقي والمهني.
] حمدوك الآن يبدو منازعاً حسب تصوير الاخرين له بين (خضرين) ..الشيخ خضر والشفيع خضر ، وكلاهما او ثلاثتهم جاء من حاضنة (شيوعية) تلقى بظلالها عليهم وعلى غيرهم.
] دور (المستشار) في السودان بسبب عبث النظام البائد في ذلك المفهوم اختزله في (عشرة كوتشينة) او (لمة عشاء) – لذلك لم تستطع النخبة السياسية ان تخرج حمدوك من شلة (المكتب) او (المزرعة).
] حمدوك قال ان كل مستشاريه لا يتجاوز عددهم ثلاثة او اربعة ، بعكس ما يروج عن عددهم الذي قيل انه يتجاوز العشرة. في اخر خطاباته قال حمدوك ان مكتبه هو اصغر مكتب رئيس وزراء في المنطقة او في العالم.
] المشكلة الآن ليست في (الشيخ) ولا في (الشفيع) خضر (تربيع) – المشكلة الآن في الاخرين لأن كل فرد منهم يقوم بدور (المستشار) – انظروا لكل الاعمدة الصحفية سوف تجدوها عبارة عن (روشتات) لا توصف (الدواء) ولا تكشف حتى (الداء).
(4)
] بغم /
] حمدوك بين خضرين (الشيخ) و(الشفيع).
] مدد يا الله مدد.

 

 

 

 

 

 

 

صحيفة الانتباهة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



فاطمة احمد

محررة تختص في تغطية الأخبار الإقليمية، تسعى لنقل التطورات المحلية بشكل موضوعي ودقيق.
زر الذهاب إلى الأعلى