اقتصاد

تفاؤل وسط المواطنين بعد الحظر الصحي الشامل

 

أجواء من الفرح تسود وسط المواطنين وهم في طريقهم لأعمالهم بعد أن تم رفع الحظر الصحي الشامل بولاية الخرطوم والذي بدأ فى 18-أبريل 2020م بسبب جائحة كورونا .

  وسر الفرحة يكمن في إرهاصات بدء إنخفاض معدلات الإصابة بالجائحة في السودان وهذا مؤشر جيد على أن البلاد بدأت تتعافى تدريجياَ من مخاطر المرض .

وشهدت كباري الخرطوم حركة دوؤبة من قبل المواطنين لمزاولة أعمالهم بعد فترة توقف استمرت قرابة الثلاثة أشهر ،وعادت حركة الدكاكين والباعة المتجولين (والفريشة ) فى الأسواق إلى حركتها ماقبل الحظر مع التزام عدد قليل بالموجهات والإشاردات الصحية لجائحة الكرونا.

واستطلعت وكالة السودان للأنباء عدد من المواطنين حول تأثير الحظر الشامل على حركتهم التجارية.

 وقال المواطن حسب الرسول حسان حمد صاحب دكان بالسوق ملابس وأحذية العربي “إن فترة الحظر الصحي الشامل كان مأساوية على المواطن والتجار نسبة للالتزامات (إيجار الدكاكين  )خاصة وأن هنالك مسئولية أسرية علينا متأسفاً على ارتفاع الأسعار فى جميع السلع وضرب مثلاً بارتفاع أسعار غاز الطهي الذي وصل سعره فى شرق البطانة إلى 1600 جنيه .

وشكا المواطن محمود محمد أحمد من ارتفاع أسعار المواصلات داخل المدينة أثناء الحظر الشامل قائلاً “كان لها أثر مباشر فى حركة المواطنين إذ ارتفع سعر التذكرة من 10 جنيه قبل الحظر إلى (30-50)جنيه بعد الحظر.

 وأضاف قائلا”ظهرت فوضى فى الأسعار لغالبية السلع التموينية أي تاجر يبيع بسعر مختلف عن التاجر الآخر لنفس السلعة “مطالباً الحكومة بالرقابة على الأسواق وإلزام أصحاب مركبات المواصلات بسعر محدد  .

فيما قالت المواطنه نجوى علي تبلغ من العمر حوالي 32سنة تسكن مايو “عانى المواطن السوداني فترة الحظر الشامل  من ارتفاع أسعار المواصلات والسلع الغذائية وأن المصروف الشهري لايفي بالتزامات المنزل ،مطالبة الدولة بتخفيض الأسعار ليعيش المواطن السوداني فى نعيم .

وناشدت المواطنين الالتزام بالموجهات والإرشادات الصحية التى فرضتها الدولة للوقاية من جائحة الكورونا .

وقال المهندس حماد علي “كان هنالك اعتقاداً بعد رفع الحظر الصحي الشامل أن تكون هنالك تسعيرة واضحة للمواصلات والآن أي مركبة للمواصلات تعمل على هواها و لاتوجد أسعار ثابتة ومحددة والآن الحافلة من السوق الشعبي إلى الخرطوم بمبلغ 30 جنيهاً والهايس 50 جنيهاً وهي أرقام أعلى من إمكانية المواطن ، منادياً الدولة بوضع قوانين تلزم أصحاب المركبات بتسعيرة محددة .

فيما قال فيصل اسحق عبد الله  صاحب محل ملابس بالسوق العربي أول يوم  نزاول العمل بعد الحظر الصحي الشامل مشيراً إلى أن الوضع قبل الحظر كان مستقراً أما الآن فهنالك تفاوت كبير فى الأسعار مثال لذلك البنطلون قبل الحظر 650 جنيه أما بعد الحظر يتراوح بين (800-1000)جنيه.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى