أخبار

الحكومة وحركة عقار يتفقان على تخصيص (40%) من عائدات المنطقتين وإنشاء مفوضية للحريات الدينية

اتفقت الحكومة والحركة الشعبية شمال بقيادة مالك عقار، على تخصيص نسبة (40%) من عائدات المنطقتين لحكومة الإقليم أو الولاية حسب المسمى الذي يتم الاتفاق عليه و(60%) للحكومة الاتحادية لمعالجة القضايا التنموية بالمنطقتين، على أن يعقد في نهاية الفترة الانتقالية مؤتمر يشمل الأطراف والوساطة وأصحاب المصلحة لتحديد نسبة ثابتة بعد مضي العشر سنوات الأولى من الاتفاق.

وعقد وفدا الحكومة برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي والحركة الشعبية شمال بقيادة مالك عقار التابعة للجبهة الثورية جلسة تفاوض اليوم الخميس، عبر تقنية الفيديو كونفرنس بفندق السلام روتانا بالخرطوم، بمشاركة الوساطة من دولة الجنوب برئاسة رئيس دولة الجنوب للشؤون الأمنية توت قلوك مستشار.

وأعلن عضو وفد الحكومة مولانا إسماعيل التاج في تصريح صحفي، بحسب صحيفة الصيحة أنه تم الاتفاق على تكوين مفوضية للحريات الدينية لمخاطبة كافة القضايا المتعلقة بالحريات الدينية، تأكيداً لمبدأ التعايش السلمي بالبلاد، وأن الوطن يسع الجميع بمختلف اديانهم.

وأكد التاج أنه تم الاتفاق على إنشاء وزارة للسلام وحقوق الإنسان، على أن تكون التفاصيل المتعلقة بها في الترتيبات الأخيرة. وأشار لوجود القليل من القضايا المتعلقة بالترتيات الأمنية الخاصة بالمنطقتين، وتوقع قفل هذا الملف وتوقيع اتفاق سلام في الثلاثين من يونيو المقبل وفقاً لخطة الوساطة.

 

الخرطوم ( كوش نيوز )

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى