أخبار الولايات

الشروع في تجفيف الترع إستعداداً للموسم الصيفي

جدد عبد السلام محمد صالح مدير عمليات ري الجزيرة والمناقل التأكيد على قفل خزان سنار (عدا مياه الشرب) إعتباراً من أمس ليصبح (زيرو تصريف) إعتباراً من اليوم الأربعاء للشروع في أعمال صيانة الأبواب والمنظمات المائية توطئة للترتيب للموسم الصيفي .

 

وقال عبد السلام بحسب صحيفة الجريدة، إن مطالبة بعض المزارعين بتوفير المياه لري القمح في هذا التاريخ غير مبرر، مشيراً إلى أن عمليات حصاد القمح قطعت شوطاً كبيراً وأية مساحة تحتاج إلى ري في هذا التوقيت (معناها أنها زرعت متأخرة وبالتالي مخالفة للمحددات الفنية والتي من بينها مواقيت الزراعة، ونحن لسنا مسؤولون عنها)، وشكك عبد السلام في حجم المساحة المحتاجة للري والمقدرة بنحو 100 الف فدان ، مؤكداً أن هذا الرقم غير صحيح ويفتقد للدقة.

 

وأشار عبد السلام إلى مكاتبات تمت بين إدارته وإدارة مشروع الجزيرة، موضحاً أنه خاطب في 3 فبراير الماضي إدارة المشروع رسمياً وأخطرها بمواقيت خفض مياه الري وقفل الخزان بنهاية مارس الحالي.
وقال إن محافظ المشروع رد عليه بعد 42 يوماً بأن هناك مساحات في أقسام الشمالي وأقسام الماطوري والجاموسي والتحاميد تحتاج لمياه.

 

وأبان عبد السلام أن تلك المساحات بها مخالفات ورغم ذلك قمنا بتوجيه بقية المياه للمناطق التي حددها محافظ المشروع كما أن هنالك بعض المناطق أبلغت بأنها لا تحتاج إلى مياه لأنها بدأت فعلياً في حصاد القمح.
وشدد على أن هناك معلومات مغلوطة تبث لتحميل الري عملية التأخير ،موضحاً أن المناطق المتأثرة تمت زراعتها بعد شهر يناير وهو الأمر المخالف للمحددات الزراعية .

 

وشكا عبد السلام من هجوم شرس غير مبرر على الري، مشيراً إلى أن المهندسين بذلوا جهداً خرافياً في إدارة المياه وتوفيرها لمساحات مضاعفة مخالفة ضمن المساحات المقررة.
كما أكد سيادته أن برنامج التجفيف معروف ومعمول به سنوياً من أجل صيانة القنوات وأبواب القناطر على الناشف لنتمكن من توفير المياه للعروة الصيفية والعروة الشتوية بعد ذلك.. كما أن تجفيف القنوات يعمل على تقليل الحشائش ويسهل إنسياب المياه.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى