أخبار

الدعم السريع تحظر ( كورونا) والمواطنون يشيدون بدورها التوعوي

سيطرت المخاوف والانزعاج على المشهد السوداني،  عقب الإعلان الرسمي عن دخول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) للسودان، ووفاة أول مصاب، وهو رجل خمسيني عائد من الإمارات العربية المتحدة.

ومنذ أمسية الجمعة الماضي، تصاعد الخوف والهلع بين الناس، ونظر كثيرون إلى الأمر بعين الجدية، وشرعوا فوراً في البحث عن السبل الكفيلة للوقاية من الوباء القاتل.

وبدت شوارع الخرطوم شبه خالية، غداة منح إجازات لموظفي العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة، تتفاوت مدتها من مؤسسة لأخرى، توقياً من تفشي الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة حجز 44 من مخالطين وقادمين من دول تفشى فيها الوباء، فضلاً عن عزل عشرة أشخاص آخرين بمراكز مختصة بولاية الخرطوم، يشتبه بمرض كورونا .

وفي بادرة فريدة من نوعها ومن منطلق اهتمامها بالمسؤولية الاجتماعية والإنسانية والحفاظ على صحة المواطن السوداني قامت قوات الدعم السريع بمبادرة التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين  والتي أسندت تلك المهمة إلى الدائرة الطبية تحت إشراف ورعاية كريمة  من النائب الأول لرئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو  وحرصاً على سلامة المواطنين من فيروس كوفيد (كورونا )

وبحسب (الصيحة) ﺃعلنت ﻏﺮﻓﺔ ﻃﻮﺍﺭﺉ ﻣﺠﺎﺑﻬﺔ ﻓﻴﺮﻭﺱ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻮﻧﺘﻬﺎ قوات ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻓﻲ إﻃﺎﺭ ﺍﻟﺘﺪﺍﺑﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺤﻮﻃﺎﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻤﺠﺎﺑﻬﺔ وباء كورونا.

وقال عضو غرفة الطوارئ ، ﺍﻟﻤﻼﺯﻡ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ إن قوات ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ جاهزة ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻘﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻣﺎﺕ وﺍﻟﻘﻔﺎﺯﺍﺕ ﺑﺠﺎﻧﺐ إﻋﺪﺍﺩ ﺟﺪﻭﻝ ﺯﻣﻨﻲ ﻟﺤﻤﻼﺕ ﺍﻟﺮﺵ ﻭﺍﻟﺘﻌﻘﻴﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﻛﺎﻓﺔ ﺩﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪﻩ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ، مبيناً ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺃﺗﻴﺎﻡ ﺟﺎﻫﺰﺓ ﻟﻠﺘﺪﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﺍلإﺷﺘﺒﺎﻩ ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﻏﺮﻓﺔ ﻃﻮﺍﺭﺉ ﻣزﻭﺩﺓ ﺑﺮﻗﻢ ﺧﺎﺹ ﻟﻤﻨﺴﻮﺑﻲ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﻴﻮﻡ.

وأشار الهادي إلى أن ﻣﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ انتظمت في ﺣﻤﻼﺕ ﺗﻮﻋﻴﺔ ﻭﺗﺒﺼﻴﺮ ﺑﺠﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ.

فحص زوار الإذاعة والتلفزيون .

دشنت هيئة الإذاعة والتلفزيون ، إجراءات احترازية جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالتعاون مع قوات الدعم السريع ، وذلك بإخضاع جميع العاملين بالهيئة وزوار الهيئة من المبدعين والضيوف إلى فحص درجة الحرارة للتعرف على المشتبه بهم بمرض كورونا .

وقد أغلقت الهيئة البوابة الشرقية الخاصة بالتلفزيون القومي أمام العاملين وزوار الهيئة تماماً وحصرت الدخول ببوابة الإذاعة السودانية الشمالية ، حيث أشرف الدكتور وليد الصادق الذي يتبع للدائرة الصحية بقوات الدعم السريع على إجراء الفحص .

دعوة النشطاء

فيما دعا نشطاء إلى ضرورة تضافر الجهود العسكرية والمدنية في سبيل مجابهة فيروس كورونا والعمل عبر قنوات عديدة لاستنفار الدعم اللازم لبرامج التوعية بمخاطر المرض  وأن تحذو منظمات المجتمع المدني حذو الدعم السريع لمجابهة كورونا .

إشادة سجلها المواطنون في حق قوات الدعم السريع لدورها الفاعل والكبير في نشر الوعي عبر حملاتها التوعوية المكثفة في ولاية الخرطوم وتوزيعها للمعقمات واللافتات والملصقات ومقاطع الفيديو الإرشادية .

 

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى