اقتصاد

شركة السكر السودانية تحدد سعر الجوال

حددت شركة السكر السودانية سعر جوال السكر باثنين ألف جنيه.
وقال الدكتور أحمد عبيد أحمد المدير العام للشركة إن الانتاج المتوقع (160) ألف طن لموسم 2019 – 2020م.

وكشف عن فقد مشروع سكر سنار أكثر من (7) آلاف فدان قصب من جملة المساحة الكلية المعدة للحصاد والبالغة (20) ألف فدان بسبب التعدي على محصول قصب السكر من قبل المواشي.

وأكد أن الشركة اتجهت لاستجلاب قوة أمنية لحماية ماتبقى من محصول القصب.

وأشار لتوجيه وزير الصناعة والتجارة بضرورة إسراع شركات السكر في استيراد سكر مكرر لتغطية فجوة استهلاك البلاد من السكر والبالغة مليون طن خلال العام، مشيراً إلى إمكانية مصانع حلفا سنار وعسلاية لتكرار السكر الخام المستورد من الخارج خلال زمن توقف المصانع من طحن القصب.

وأشار للدراسة التي وضعت بواسطة وزارة الصناعة والتجارة والشركة وبنك السودان وبموجبها يتم استيراد سكر مكرر لسد الفجوة في الاستهلاك وتوقع إنتاج البلاد من السكر هذا الموسم (500) ألف طن.

وأكد على أهمية توفير الجازولين ومدخلات الزراعة والورش والمصانع في الوقت المناسب لتفادي الأعطال والتوقف بمصانع الشركة لانسياب عمليات الإنتاج بالصورة المطلوبة.

وأبان أن المساحات المعدة من قصب السكر للحصاد هذا الموسم بجميع مشروعات الشركة تبلغ (80) ألف فدان يبلغ فيها متوسط انتاج الفدان من القصب (30) ألف طن.

وأوضح الدكتور عبيد في تصريح صحفي لوكالة السودان للأنباء أن الإنتاج الحالي من السكر بمصانع السكر يبلغ حتى الآن (77) ألف طن ويتوقع أن ينتهي الموسم بنهاية مايو المقبل.

وقال إن انتاج الشركة من المولاص يصدر منه 60 % لاستجلاب عملات أجنبية والمتبقي للسوق المحلي.
وأشار إلى إنشاء وحدة لإنتاج الكهرباء من البقاس بمصنع سكر عسلاية لتغطية احتياجات المصنع والمدينة السكنية وتصدير المتبقي للهيئة القومية للكهرباء، مؤكداً أن تدني إنتاج محصول القصب أثر بصورة مباشرة في نقص كميات الطاقة المنتجة من البقاس.

ودعا إلى أهمية توفير التمويل اللازم لتنفيذ وحدة إنتاج الايثانول من المولاص بمصنع سكر سنار لتعظيم الفائدة.
وأشار للجهود التي تبذلها الشركة لإزالة المعوقات لزيادة إنتاج السكر رأسياً وأفقياً لتعود الشركة لسيرتها الأولى، فضلاً عن تفعيل الاستثمار من المنتجات الأخرى كالبقاس والمولاص.

وذكر أن المعوقات التي تواجه عمليات الإنتاج أيضاً عزوف الأيدي العاملة نتيجة لتدني الأجور مقارنة مع أعمال أخرى.

 

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى