أخبار

التوصل لاتفاق نهائي حول سد النهضة نهاية الشهر الجاري

اختتمت الجولة الحالية لمباحثات سد النهضة الاثيوبي التي انعقدت في واشنطن خلال يومي الأربعاء والخميس بمشاركة وزراء الخارجية والري في الدول وبرئاسة وزير الخزانة الأمريكي وحضور رئيس البنك الدولي كمراقيين. اختتمت أعمالها وأصدرت بياناً مشتركاً، أكد أن الوزراء استعرضوا خلال الجولة التقدم الذي أحرزته الفرق الفنية والقانونية، كما واصلوا نقاشهم حول المسائل المتبقية والضرورية لإعداد اتفاق نهائي.

 

 

 

ونقل البيان، أن الوزراء أكدوا أهمية التعاون عبر الحدود في تنمية حوض النيل الأزرق بغية تحسين حياة الشعوب في مصر، اثيوبيا، السودان، وتعهد الوزراء بالتوصل إلى اتفاق. وأكد البيان بحسب صحيفة السوداني الدولية، أن الولايات المتحدة وبدعم من البنك الدولي قد وافقت على تيسير إعداد الاتفاق النهائي لدراسته بواسطة الوزارة ورؤساء الدول بغية الانتهاء منه بنهاية فبراير الجاري.

 

 

وكشف بيان الخارجية المصرية عن أن المفاوضات تطرقت إلى آلية التنسيق بين الدول الثلاث السودان ومصر وأثيوبيا التي سيتولى متابعة تنفيذ اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وبنود تحدد البينات الفنية والمعلومات التي سيتم تداولها للتحقق من تنفيذ الاتفاق، وكذلك أحكام تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلاً عن آلية ملزمة لفض أي نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى