اجتماع لجان سد النهضة يلتئم بالخرطوم

اجتماع لجان سد النهضة يلتئم بالخرطوم

 

يلتئم في الخرطوم يومي الأربعاء والخميس المقبلين، اجتماع اللجان القانونية والفنية للسودان واثيوبيا ومصر، للخروج بمسودة اتفاقية حول ملء وتشغيل سد النهضة. واتفق المشاركون خلال اجتماع وزراء الخارجية والمياه في كل من السودان ومصر وإثيوبيا، في العاصمة الاميركية، واشنطن، خلال الفترة من 12 إلى 13 يناير الجاري، على الوصول إلى اتفاقية شاملة ومستدامة مبنية على التعاون المثمر لكل الأطراف، على أن تقوم اللجان الفنية والقانونية المكونة من الأطراف الثلاثة بإعداد مسودة لتلك الاتفاقية خلال اجتماع يعقد بالخرطوم يومي 22 و23 القادمين.

 

 

وجرى خلال اجتماع واشنطن بحسب صحيفة السوداني الدولية، جرى تقييم سير المفاوضات التي تمت خلال الشهرين الماضيين حول ملء وتشغيل سد النهضة، وأجمع وزراء الدول الثلاث على التقدم المحرز في معظم القضايا فوق الطاولة، ما عدا تلك المتعلقة بالملء والتشغيل في حالة سنوات الجفاف الممتدة.

 

 

وكان السودان قد تقدم بخطة تفصيلية للملء الأول والتشغيل الدائم لسد النهضة، نالت استحسان الأطراف المعنية بمن فيهم المراقبون من الإدارة الأمريكية والبنك الدولي، كما قدم رؤيته للملء والتشغيل في حالة حدوث سنوات جفاف وجفاف ممتد، وخرج البيان الختامي لاجتماع واشنطن متوافقاً تماماً مع الرؤية السودانية لحل مشكلة ملء وتشغيل السد.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب



اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.