اقتصاد

وفد الكوميسا فى الخرطوم غداً

تصل الخرطوم غداً الأحد الأمين العام للكوميسا السيدة تشيلشبي كابوبي على رأس وفد رفيع المستوى يمثل سكرتارية السوق الافريقية المشتركة لدول شرق وجنوب افريقيا الكوميسا ومؤسساتها في زيارة رسمية للبلاد خلال الفترة (19-22) يناير الجاري. وذلك بحسب وكالة السودان للأنباء

 

وتجيء الزيارة بعد التغيرات السياسية التي شهدها السودان مؤخراً بجانب إطار تعظيم استفادة السودان من اتفاقية التكتلات الاقليمية لدول المنطقة. ويضم الوفد رئيس مفوضية المنافسة بالكوميسا ومسجل عدل الكوميسا والمدير العام لاتحاد سيدات الأعمال بالكوميسا بالإضافة إلى مدير بنك التجارة والتنمية الأفريقي إلى جانب د. محمدين سيف النصر الخبير بمؤسسة تطوير الطاقة بالكوميسا

 

وتهدف الزيارة إلى تعزيز التكامل الاقليمي والاقتصادي بين السودان والمنظمة بجانب بحث إمكانية استضافة السودان لقمة الكوميسا القادمة بالإضافة إلى التفاكر حول سبل التعاون المشترك والقضايا التجارية والاقتصادية والقانونية خاصة وأن السودان يستضيف محكمة عدل الكوميسا أحد أهم أذرع أجهزة الكوميسا.

 

كما تهدف الزيارة إلى مناقشة عدد من المشروعات المشتركة خاصة في مجال اجراء المسح الصناعي ، الاستثمار الاجنبي المباشر ، وتنفيذ برامج سلاسل القيمة المضافة بالإضافة إلى التطرق لقضايا صناعة الجلود والمنتجات الجلدية لتسهيل نفاذ صادرات السودان إلى دول الكوميسا .

 

هذا وقد أعدت وزارة الصناعة والتجارة برنامجاً للوفد يشمل لقاءات ثنائية يجريها مع رئيس مجلس الوزراء القومي د.عبد الله حمدوك ، وزير ووكيل كل من وزارة الصناعة والتجارة ، الخارجية، المالية ، العدل ، الرعاية الاجتماعية ، محافظ بنك السودان إلى جانب زيارة عدد من الجهات ذات الصلة وحضور فعاليات افتتاح معرض الخرطوم الدولي نهاية يناير الجاري .

 

يذكر أن الكوميسا تسهم في تنفيذ مشروع بناء القدرات المؤسسي للسودان بمبلغ وقدره (2.2) مليون يورو .

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى