أخبار

“الثورية” “التهميش” و”الظلم” وقع على “الشمالية” في فترة الإنقاذ

أقر رئيس الجبهة الثورية الهادي إدريس بوقوع ماوصفه بالظلم والتهميش على مناطق شمال السودان من قبل نظام الإنقاذ البائد والأنظمة السابقة، مؤكداً أحقية كيان الشمال في الاحتجاج على التهميش الذي طال الإقليم الشمالي ممثلاً في ولايتي نهر النيل والشمالية.

 

والتقي الهادي  وفد كيان الشمال المشارك في المفاوضات بين الجبهة الثورية والحركة الشعبية والحكومة في عاصمة جنوب السودان  جوبا.

 

وقال بحسب الشروق – إن التنوع في وفد كيان الشمال وشموله لممثلين للمناطق المتأثرة بمختلف القضايا يعبر عن التطور النوعي في العمل السياسي والعمل العام. وأكد ادريس أن وجود الكيان في مفاوضات جوبا يعزز فرص نجاح المنبر في تحقيق النتائج المرجوة.

 

من جانبه دعا نائب رئيس الجبهة الثورية مني أركو مناوي، لضرورة إدارة حوار وطني (حقيقي) بمشاركة كل الأطراف السودانية للاتفاق على ميثاق وطني، مقراً بوقوع ظلم على الشمال من حكومة الإنقاذ التي قال إنها لعبت أدواراً سلبية أفقدت انسان الشمال التعاطف مع أزمات دارفور.

 

بينما قال رئيس كيان الشمال محمد سيداحمد سر الختم، عضو المكتب القيادي بالجبهة ، أن كيان الشمال أول جسم شامل يرفع لواء التهميش في وجه حكومة الإنقاذ في العام 2005. وأكد أن وفدهم في جوبا يحمل كل هموم ومشاكل أهل المنطقة التي تمتد من شمال الجيلي حتى وادي حلفا.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى