أخبار

مختصون: التطوير العقارى مكلف ويحتاج لدعم الدولة

اجمع المتحدثون فى برنامج سبت أخضر بقناة النيل الازرق الذى يقدمه بروفسير عبد اللطيف البونى اليوم تحت عنوان”مستقبل التطوير العقارى فى السودان” على أهمية التطوير العقارى بالبلاد خاصة فى ظل الازدياد المضطرد فى السكان.

وأكد الأستاذ ذو النون احمد الخليفة مدير السكن الاقتصادى بصندوق الإسكان والتعمير بولاية الخرطوم أهمية الإسكان بالنسبة للمواطن ،مشيراً إلى أن الصندوق بدأ بالسكن الشعبى بعد توقف الخطة الإسكانية التى كانت تفتقر للخدمات الضرورية.

وأشار بحسب سونا – إلى تمدد الصندوق افقياً فى المرحلة الأولى ثم انتقل إلى التمدد الرأسى عبر الاقتصادى والاستثمارى ممثلاً فى الشقق والأبراج السكنية المنتشرة فى ولاية الخرطوم.

وانتقد المدير العام للبنك العقارى قرار بنك السودان الصادر فى العام 2014 و الذى منع بموجبه البنوك من التمويل العقارى واصفاً إياه بالمعيب، لجهة تحريك القطاع العقارى للعديد من القطاعات.

وأضاف أن التمويل العقارى يحتاج لمبالغ كبيرة مما يتطلب دعم الدولة له.

من جانبه أوضح الاستاذ ايمن فاروق احمد من شركة شيكان للتأمين أن التأمين أوجد حلولاً لكافة المخاطر التى تحيط بالتطوير العقارى خاصة الانشاءات ومشروعات البنيات التحتية من طرق وكهرباء وغيرها، منوهاً إلى أن السكن أصبح ضرورة لكل مواطن خاصة فى ظل ارتفاع مستوى المعيشة والهجرة من الريف إلى المدن.

ودعا فاروق إلى رفع سقف التمويل الأصغر، لأن الاستثمار العقارى مكلف لكنه آمن ولا توجد به مخاطر عالية .

إلى ذلك نفى المهندس محمد صلاح محمد من شركة شرم الشيخ للتطوير العقارى نفى سيطرة القطاع الخاص على سوق العقار الذى وصفه بالمعقد مبيناً أن صندوق الإسكان قد ساهم بصورة كبيرة فى توفير السكن لشرائح المجتمع كافة.

وعددت مهندس سوسن معاوية مدير التسويق بصندوق الإسكان والتعمير التحديات التى تواجه الصندوق وعلى رأسها عدم توفر أراضى لإقامة مساكن عليها مؤكدة وجود 5 الف شقة سكنية حالياً فى القطاع الاستثمارى ، بالإضافة إلى مشاكل التمويل الأمر الذى جعل الصندوق يلجأ للسكن الاقتصادى والاستثمارى لتوفير السكن الشعبى مؤكدة قدرة الصندوق للإيفاء بكافة الطلبات المقدمة وفقاً لأسبقية التقديم.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى