أخبار

خبراء: توقيف عناصر “بوكو حرام” تهديد أمني خطير

أكد خبراء سياسيين أن القبض على عدد ستة من عناصر تنظيم بوكو حرام الإرهابى داخل الحدود السودانية يحملون الجنسية التشادية بواسطة الاستخبارات العسكرية السودانية يمثل تهديد أمني خطير للسودان.

وأوضح الخبير والمحلل السياسى د. إبراهيم محمد آدم أستاذ العلوم السياسية بعدد من الجامعات أن القبض على تلك العناصر يؤكد صحة ما ذهب إليه كثير من الخبراء بأن السودان سيتعرض للعديد من التهديدات والتحديات الأمنية وإستهداف البعض للثورة حتى لا تصل لتنفيذ أهدافها كاملة ومحاولة إعادة عقارب الساعة إلى الوراء.

وقال د.إبراهيم لوكالة السودان للأنباء إن بروز التهديدات الأمنية الارهابية للسودان الذي لم يعرف طيلة حياته السياسية هذا النوع من الأنشطة الهدامة يجعل من الالتفاف حول القوات المسلحة والدعم السريع والمنظومة الأمنية أمر ضروري.


وأشار إبراهيم بحسب الشروق – إلى أن ذلك تقتضيه طبيعة هذه التهديدات التي تعرف هذه القوات كنهها جيداً وتعرف كيف تجابهها وتحمي الوطن من شرورها.

وشدد على ضرورة تأهيل تلك القوات والمنظومة الأمنية فنياً وقتالياً وربطها مع المنظومات الفاعلة إقليمياً ودولياً حتى تؤدي مهامها بكل كفاءة وإقتدار.

ومن جهته أكد الخبير والمحلل السياسى د. الرشيد محمد إبراهيم أن إحدى الشروط الامريكية لرفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب هي أن يكون فاعلاً في مكافحته.

ولفت إلى أن ذلك يتطلب قوات مسلحة ومنظومة أمنية قوية تستطيع تعقب هؤلاء المجرمين ومكافحة نشاطهم مما يستدعي الدعم الكامل للقوات المسلحة والدعم السريع والمنظومة الأمنية في مكافحة كل الأنشطة الآثمة العابرة للسودان من خارج الحدود كالإرهاب وتجارة البشر والهجرة غير الشرعية وتجارة المخدرات.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى