اقتصاد

المصدرين : إيقاف صادر المواشي ضار بالاقتصاد الوطني

أكد دكتور خالد المقبول عضو الغرفة القومية للمصدرين رئيس شعبة مصدري اللحوم أن قرار إيقاف صادر المواشي فيه تسرع واستعجال وعدم تدبر، وذلك لضرره المباشر على المنتجين والمصدرين والممولين والاقتصاد الوطني .

 

وطالب المقبول في تصريح بحسب(سونا) بتشكيل لجنة فوراً من وزارة الثروة الحيوانية والتجارة والصحة ومصدري الماشية واللحوم والجهات ذات الصلة ،لاتخاذ إجراءات مناسبة للسيطرة على مرض الوادي المتصدع الذي ظهر بولايتي البحر الأحمر ونهر النيل إضافة إلى معالجة الأضرار الناجمة عن قرار إيقاف الصادر.

 

ودعا المقبول إلى التعاون والتنسيق بين الجهات ذات الصلة في مجال قطاع الثروة الحيوانية ، مشيراً إلى أهمية التشاور ووضع برنامج وخطة مدروسة ، قائلاً : يجب الترويج للصادرات لحاجة البلاد للعملة الحرة لمعالجة الاشكالات الاقتصادية.

 

وأشار المقبول إلى أن قضية ظهور المرض أخذت حيزاً كبيراً  أكثر من حجمها مؤكداَ أهمية ضبط  و توحيد الخطاب الإعلامي وعدم تضخيم الأمور ،وقال يجب أن يكون قرار الايقاف من مجلس الوزراء .

 

وكان دكتور أحمد شيخ الدين وكيل وزارة الثروة الحيوانية أكد حصر المرض بولايتى البحر الأحمر ونهر النيل بواسطة فرق من الوزارة وبالتعاون والتنسيق مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان، و أشار إلى ظهور الإصابة بالمرض في الماعز فقط، مؤكداً محدوديته وعدم انتشاره.

 

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية قد أعلنت أمس تعليق واردات المملكة من المواشي الحية من السودان بعد إعلان المنظمة العالمية لصحة الحيوان عن ظهور إصابات بمرض حمى الوادي المتصدع في السودان ، وقررت فرض حظر مؤقت على استيراد المواشي الحية .

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى