أبرز العناوينأخبار

بعد لقاء جوبا : تأجيل تشكيل “التشريعي” وحكومات الولايات

أعلن مجلس السيادة، يوم الخميس، أن اتفاق إعلان المبادئ وبناء الثقة الموقع مع الحركات المسلحة في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان شمل الاتفاق على إرجاء تشكيل الحكومات الولائية والمجلس التشريعي إلى حين اكتمال عملية السلام.

 

ووقع وفد المجلس بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، الأربعاء، في جوبا على الاتفاق. واستقبل الوفد لدى عودته في مطار الخرطوم الأمين العام لرئاسة الجمهورية الفريق ركن محمد علي إبراهيم.

 

وكشف عضو الوفد الناطق الرسمي باسم مجلس السيادة محمد الفكي سليمان، في تصريح صحفي بعد العودة،بحسب الشروق – عن أن لجنة مشتركة مع الحركات المسلحة ستعكف على وضع الجدول الزمني والقضايا التي ستدرج في العملية التفاوضية التي ستبدأ في الرابع عشر من أكتوبر القادم.

 

وأكد الفكي التزام واستعداد الحكومة لتحقيق سلام شامل في البلاد، وأوضح أن إعلان المبادئ الذي تم توقيعه مع الجبهة الثورية والحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة عبدالعزيز الحلو، تم فيه الاتفاق على جملة من المواضيع لتهيئة أجواء التفاوض.

 

وأشار إلى أن هذه المواضيع شملت وقف العدائيات بما فيها وقف إطلاق النار وفتح الممرات للإغاثة، وإطلاق سراح الأسرى، ورفع الحظر عن قوائم المحظورين سياسياً من دخول البلاد.

 

وأضاف أن الأطراف أكدت على ضرورة التوصل إلى اتفاق سلام شامل في غضون شهرين من بدء الحوار.

 

وأشار إلى أن الأجواء التي سادت مفاوضات جوبا كانت أجواءً إيجابية جداً أكدت عليها كلمات قيادة الجبهة الثورية والحركة الشعبية قطاع الشمال، معتبراً أن روحاً جديدة انتظمت البلاد بعد ثورة ديسمبر المجيدة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى