أخبار

السودان رئيساً للدورة 2020م لدول اتفاقية اتوا

وافقت الدول الأعضاء في اتفاقية اتوا لحظر تصنيع واستخدام ونقل وتخزين الألغام المضادة للأفراد بمشاركة (١٦٤) دولة وبالاجماع، على طلب السودان رئاسة اجتماع الدول الأعضاء ٢٠٢٠م.

 

جاء ذلك في اجتماع مابين الدورتين الذي عقد أمس الجمعة بقصر الأمم المتحدة بجنيف. وكانت بعثة السودان الدائمة برئاسة السفير عثمان ابوفاطمة آدم المندوب الدائم للسودان بجنيف بالإنابة والمركز القومي لمكافحة الألغام للأغراض الانسانية بحسب سونا –  قد بذلا جهوداً فنية ومساعي دبلوماسية بتنسيق محكم مع مكتب الأمم المتحدة لخدمة مكافحة الألغام بالسودان ولجنة دعم تنفيذ اتفاقية (اتوا) والمانحين والشركاء العاملين في برنامج الألغام،الأمر الذي أثمر تقدماً ملحوظاً في برنامج مكافحة الألغام في السودان بجانب ما أشارت إليه وأبرزته التقارير الدورية لبرنامج الألغام في السودان من اهتمام للدولة ودعمها ومجهوداتها في إطار التزامها باتفاقية (اتوا) وهو الأمر الذي أفضى إلى أن يتوج السودان برئاسة الدورة. ٢٠٢٠ لاجتماع الدول الأعضاء .

و ترأس دولة النرويج الدورة الحالية للدول الأعضاء فيما سيتم نقل وتسلم السودان الرئاسة منها ليترأس بذلك الاجتماع الثامن عشر للدول الأعضاء في اتفاقية اتوا في نوفمبر من العام 2020.

وكانت هولندا قد تقدمت بطلب لاجتماع مابين الدورتين لرئاسة الاجتماع التاسع عشر للدول الأعضاء للعام٢٠٢١م.

جدير بالذكر أن المجلس العسكري الانتقالي قد أعلن التزامه بالاتفاقيات والمواثيق الدولية والاقليمية التي يمثل السودان طرفاً موقعاً عليها. وكان السودان قد شارك في الدورة الأخيرة لاجتماع مابين الدورتين في الأسبوع الثاني من مايو ٢٠١٩م بوفد برئاسة العميد الركن عامر عبد الصادق ابوزيد المدير العام للمركز القومي لمكافحة الألغام.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى