أخبار الولايات

مطالبات بمراجعة الدولار الجمركي

طالب عدد من المواطنين بولاية سنار على بضرورة كشف مواطن الفساد في النظام السابق وتمديد الفترة الانتقالية إلى أكثر من عامين لتحقيق ذلك الهدف.

 

وأشار المواطن فتح الرحمن محمد البلولة في تصريح بحسب(سونا) إلى أن استئصال الفساد في السودان يحتاج إلى فترة طويلة داعياً إلى هيكلة المؤسسات الحكومية وإعادة المؤسسات الحكومية التي تم تخصيصها ومراجعة كل عقود البيع للقطاع الخاص لاستعادة حقوق الدولة والمواطنين .

 

وأكد المواطن جمال محمد إبراهيم بأن البلاد في حاجة إلى فترة انتقالية أكثر من عامين حتى يتمكن القائمون على الأمر من محاسبة كل من ارتكب جريمة في الحق الخاص أو العام .وقال إن الفساد استشري في كل مفاصل الدولة وتطرق إلى المشروعات الزراعية بولاية سنار التي تم بيعها مشيراً إلى مشروع كناف أبونعامة ومحالج كساب وغيرها.

 

وأبان أن مشروعات النيل الأزرق الزراعية كانت تحقق أرباحاً ضخمة لمزارعي المنطقة وتعود خيراتها على كل المواطنين وينعكس ذلك على خدمات الصحة والتعليم والشباب في كل المنطقة لافتاً إلى أن هذه المشروعات لحقها مالحق بمشروع الجزيرة وغيرها من المشروعات الزراعية والصناعية كالنسيج وصناعة الزيوت والصابون من تدهور داعياً إلى مراجعة شاملة لكل هذه المشروعات ومحاسبة كل من أجرم في حق الشعب.

 

وتطرق المواطن محمود عبد الباقي إلى التدهور الذي لحق بالتعليم بصفة عامة وتعليم الأساس على وجه الخصوص. ودعا عبد الباقي إلى العودة للنظام القديم ابتدائي ومتوسط وثانوي ومراجعة المقررات والغاء كافة الرسوم الدراسية على التعليم العام ، مشيراً إلى ضرورة مراجعة المنهج الذى اعتمد على الحشو غير المبرر ، داعياً إلى مراجعة التعليم العالي من حيث المناهج والبحوث حتى يواكب الطفرة التنموية التي يسعى الجميع لتحقيقها في السودان.

 

و دعا المواطن إبراهيم الطيب إبراهيم إلى ضرورة مراجعة سعر الدولار الجمركي ، مشيراً إلى أن الأسعار ارتفعت عقب زيادة سعر الدولار الجمركي مباشرة كما دعا إلى دعم الدقيق وغاز الطبخ لتخفيف المعاناة عن المواطنين مؤكداً على أهمية التركيز على الزراعة والإنتاج والاهتمام بالاستثمارات ، مشيراً إلى أن المناخ الحالي يشجع على الاستثمار من أجل تشغيل الأيدي العاملة وزيادة دخل الأسرة كما دعا إلى دعم الصحة والتعليم.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى