تحقيقات وتقارير

موية رمضان.. إرهاق لأسرة العروس وفرحة لأم العريس

 

ما أن يقترب شهر شعبان حتى تبدأ أسرة العروس المرتقبة المخطوبة أو التي عقد قرانها ، في إعداد موية رمضان بغرض تقديمها لأسرة العريس كهدايا ، العادة والتي باتت مؤخراً تأخذ طقوساً وأشكالاً مختلفة ، تتفاوت من أسرة لأخرى بدءاً من شراءها وحتى تغليفها ، وأصبحت تقدم الدعوة للأقارب لحضورها والاحتفاء بها .

 

(موية رمضان) تشمل جميع متطلبات رمضان الأساسية وهي الأواني ، وتضم (جميع الأنواع من الصينية إلى المعلقة) ، ومواد تموينية منها (سكر ، حلو مر ، بلح ، دقيق ، شاي ، لبن ، صلصة ، بصل ، ويكة ، كركدي ، تبلدي ، عرديب ، قمر دين ، تين ، وغيرها) إلى جانب مصحف ، وعدد من السبح الإلكترونية والعادية .

 

وفي هذا الصدد أستطلعت آخر لحظة عدداً من الأسر حول هذه الظاهرة ، التي أوشكت أن تصبح عادة ، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة فكانت هذه إجاباتهم:

بداية إلتقينا الحاجة آمنة التي وصفت (موية رمضان) بأنها ظاهرة جميلة ، وتعمل على تقوية العلاقة بين أسرتي العريس والعروسة ، مستدلة على ذلك بقول الرسول الكريم (تهادوا تحابوا) ، وقالت علوية للصحيفة: إن الكثير من النسابة يترقبون رمضان ليعرفوا ماذا أعدت لهم زوجة ابنهم المستقبلية ؟ خاصة وأنها باتت تعتبر نوعاً من التقييم لأسرة العريس ..

 

أيمان أحمد لم تتفق مع الحاجة علوية وقالت: إن الظاهرة لا تخرج من إطار المفاخرة والبوبار ، التي نهى عنها الدين ، وقالت إنها تشكل عبئاً على الأسر وتكاليف إضافية ، ليست الأسر في حاجة لها ، وتساءلت كيف كانت تصوم أسرة العريس قبل خطوبة ابنهم أو عقد قرانه ، حتى ينتظروا من أسرة العروس أن تجلب لهم كل مستلزمات رمضان ، وأضافت أنها ضد هذه الظاهرة ، وتمنت أن تحارب لا أن تأخذ طريقها لأن تصبح عادة .

 

العروس هند محمد التي تم عقد قرانها قبل أشهر قالت ضاحكة (جيتوني في وجع) ، فأنا الآن  أقوم بإعداد موية رمضان لأهل زوجي ، خاصة وأنه مغترب ، يومياً أذهب إلى السوق ومحلات الأواني لاختيار أفخم وأجود الأنواع ، وقالت هذه ظاهرة مرهقة مادياً ومعنوياً ، خصوصاً وأن الكثير من الذين يقومون بإعداد موية رمضان يهتمون بتصويرها ورفع هذه الصور في مواقع التواصل ، مما يشكل عبئاً إضافياً في جلب محتويات إضافية ، إلى جانب التزيين وطريقة العرض ، وختمت حديثها بأن تحارب هذه العادة وتحارب الصور .

 

الخرطوم (آخر لحظة)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى