أخبار

السودان يكسب دعوى ضده بشأن ضحايا المدمرة (كول)

أعلنت وزارة الخارجية السودانية ترحيبها بقرار المحكمة العليا بمنع البحارة الأمريكيين الذين أصيبوا في تفجير المدمرة كول، بالقرب من خليج عدن في العام ٢٠٠١، من الحصول على 314.7 مليون دولار تعويضات من حكومة السودان، لدورها المزعوم في الهجوم.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، السفير بابكر الصديق، بكسب السودان الدعوى القانونية التي كانت مرفوعة ضده في الولايات المتحدة بخصوص حادثة تفجير الباخرة كول.

 

واعتبر الصديق في تعميم صحفي، الثلاثاء، بحسب  الشروق” ، بأن هذا الحكم خطوة مهمة في اتجاه دحض المزاعم القائمة حول صلة السودان بالعمليات الإرهابية.

 

وتابع “إذ ترحب وزارة الخارجية به فإنها تؤكد أنها ستواصل جهودها بالتعاون مع جميع الجهات الوطنية والخارجية المعنية، لإزالة كل ما لحق باسم السودان من تشويه ومزاعم واتهامات باطلة”.

 

هذا وقد ألغت المحكمة الأمريكية العليا بأغلبية ٨ مقابل ١ حكماً سابقاً من محكمة أدنى بدفع 314.7 مليون دولار من أرصدة السودان المجمدة بالولايات المتحده لأسر القتلى والبحارة الذين أصيبوا في التفجير.

 

يُشار إلى أن وزير الخارجية، د.الدرديري محمد أحمد، حضر جلسة المحكمة الأمريكية العليا في ٧ نوفمبر ٢٠١٨ لإثبات أن البلاغ لم يسلم لوزير الخارجية، حسب ما يقتضي القانون الدولي. كما قدمت المستشارة القانونية لوزارة الخارجية الأميركية شهادة لصالح السودان.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى