اقتصاد

تجاوزات في عملية البيع بالشيك.. شح ندرة في الأسمنت ومصانع تتوقف عن العمل

شهدت أسعار مواد البناء ارتفاعاً كبيراً في الأسواق، في وقت شكا فيه التجار من إنعدام القوة الشرائية في الأسواق .

 

وكشف التاجر النور عريس أن سعر طن السيخ (3) لينية بلغ (65) ألف جنيه بالشيك، و(55) ألف جنيه بالكاش، فيما بلغ سعر طن السيخ (4) و(5) لينية (55) ألف جنيه بالشيك، و(50) ألفاً بالكاش، لافتا الى أن طن الاسمنت بلغ (8) آلاف جنيه بالكاش، و(9.500) جنبه بالشيك  .

 

مشيراً إلى أن سعر لوري الطوب الأحمر (4) ألف طوبة بلغ (6) آلاف جنيه بدلاً من (6.300) جنيه، والذي شهدت أسعاره انخفاضاً طفيفاً، لافتاً إلى أن سعر لوري الرملة (الصبة) 18 متراً بلغ (10) ألف جنيه، فيما وصل لوري الرملة (الكنجر) 18 متراً (6) آلاف جنيه، أما ألف طوبة من البلك فبلع سعرها 21 ألف جنيه بالترحيل .

 

وكشف عن إرتفاع أسعار مواد البناء بشكل عام بنسبة 15% وقال: على الرغم من إنخفاض التعريفة الجمركية من 18 جنيهاً إلى 15 جنيهاً، لكن لاتزال الأسعار تشهد إرتفاعاً .

 

وأرجع القائمون على الأمر المشكلة الى أرتفاع الدولار بنسبة كبيرة، وأوضح النور: رغم الاتجاه إلى البيع بنظام الشيك، إلا أن السوق يشهد ركوداً ملحوظاً بجانب ذلك، فإن التجار يواجهون مشكلة مع البنوك نسبة لعدم توفر السيولة، وأردف: هنالك شبه حرمة في نظام البيع عبر الشيكات .

 

وأرجع مشكلة توقف بعض مصانع الأسمنت إلى إرتفاع الدولار وقطع الغيار، كاشفاً وبحسب صحيفة الصيحة، عن إتجاه بعض التجار لمطالبة بعض أصحاب المصانع بإيقاف العمل لعدة أيام حتى يتسنى لهم رفع أسعار الأسمنت في السوق .

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى