اقتصاد

إقتصادى يؤكد أهمية إنشاء بنك للصمغ العربى

أكد دكتور هيثم محمد فتحى المحلل والباحث الاقتصادى على أهمية تأسيس بنك متخصص للصمغ العربى يعنى  بالبحوث العلمية والتسويق  وتسهيل عمل المنتجين.

 

وأشار هيثم فى تصريح خاص إلى دعوة الخبير الاقتصادى عبد الرحيم حمدى لإنشاء هذا البنك  لدى حديثه فى اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجى الأصماغ الطبيعية  الذى عقد مؤخراً بالهيئة القومية للغابات .

 

موضحاً أن هذه الدعوة خطوة فى الاتجاه الصحيح لجهة  أن هذا البنك يساهم فى توفير التمويل والخدمات للمنتجين خاصة خدمات السكن إلى جانب الاهتمام بالأنواع الأخرى من الأصماغ البالغ عددها  أكثر من 31 نوعاً فى وقت يتزايد فيه الطلب العالمى على الصمغ العربى السودانى لجودته العالية لاسيما بعد الإعلان الأمريكى الذى جعل الصمغ العربى مكوناً غذائياً بعد أن كان عبارة عن مواد تضاف للغذاء.

 

وأوضح  أن الصمغ العربى تنبع أهميته من دخوله فى العديد من الصناعات المهمة مثل صناعة الأدوية والمواد الغذائية ومستحضرات التجميل ومواد الطلاء وغيرها من الصناعات مبيناً أن إنتاج البلاد من الصمغ العربى متزايد ولكن بصورة متذبذبة .

 

مشيراً وبحسب موقع سونا، إلى أن متوسط إنتاج البلاد من الصمغ العربى سنوياً يقدر بـ 80 الف طن معظمه يصدر فى شكل مواد خام او فى أدنى درجات التصنيع متعرضاً لبعض التحديات التى تواجه  قطاع الصمغ العربى بالبلاد والتى من بينها نقص العمالة وعدم كفاءة الإنتاج والتمويل والاحتكار .

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى