ورشة الصمغ العربي توصي بتمويل التشريعات الداعمة للغابات

ورشة الصمغ العربي توصي بتمويل التشريعات الداعمة للغابات


أوصت ورشة فرص وخيارات التكيف مع متغيرات المناخ في حزام الصمغ العربي، بتعمير حزام الصمغ العربي بالولايات بإدخال تقانات جديدة وتوفير الخدمات في مناطق الإنتاج، وتفعيل دور جمعيات منتجي الصمغ وربطها بالتمويل وتفعيل التشريعات والقوانين الداعمة للمحافظة على الغابات.

 

وقال مدير غابات شمال كردفان، محمدين بابكر محمدين، إن ولاية شمال كردفان كونت لجنة فنية تختص باستزراع الهشاب بمناطق الولاية، وأوضح أن مساحة حزام الصمغ العربي بذات الولاية تقدر بـ12 مليون فدان.

 

وتطرق في حديثه إلى استراتيجية الولاية في تعمير حزام الصمغ العربي بشمال كردفان التي تستهدف إعمار 7 ملايين فدان.

 

بدوره أوضح منسق مشروع إعادة حزام الصمغ العربي بشمال كردفان، المهندس مسعود محمد مسعود، أن مشروع الحزام من أهم مشروعات التنمية المستدامة بولاية شمال كردفان وبدأ في 2016.

 

وأشار بحسب وكالة السودان للأنباء إلى أن اللجنة العليا المكونة بالمركز تتسق مع الخطة الاستراتيجية، وأبان أن المشروع اختار محليتي شيكان وأم دم حاج أحمد لتنفيذ التجربة الأولى، وتوقع أن تزيد التغطية الشجرية ومكافحة التصحر وزيادة الإنتاج.

 

وأكد مسعود أن متوسط إنتاج موسم العام الجاري بلغ 34 ألف طن بالولاية من محصول الصمغ العربي، ودعا إلى ضرورة تكوين وتسجيل الجمعيات للاستفادة من خدمات التمويل والتقانات الحديثة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.