أخبار

تدابير لاسترداد الآثار السودانية بالخارج

كشف الدكتور عبد الرحمن علي محمد مدير الهيئة القومية للآثار والمتاحف اليوم عن حزمة تدابير لاسترداد الآثار السودانية الموجودة بالخارج بإعداد ملفات للآثار المسروقة والتنسيق مع وزارتي العدل والخارجية والانتربول وإنشاء آلية لمتابعة الآثار السودانية المتداولة بالمزادات العالمية.

وأضاف أنه بالفعل تم تدريب أربعة من كوادر الهيئة بالمتحف البريطاني، وقال إنه سيتم إنشاء وحدة جديدة تتحول إلى مركز إقليمي لتدريب الكوادر الوطنية وكوادر دول الجوار.

وذكر دكتور عبد الرحمن أنه لابد من التأكيد على الملكية الفكرية للآثار السودانية الموجودة بالمتاحف العالمية واعتماد السودان للاتفاقيات الخاصة بعدم تهريب الآثار من مواطنها الأصلية.

وقال مدير الهيئة القومية للآثار والمتاحف إن حماية الآثار من أولويات خطة وزارة الثقافة والسياحة والآثار التي شددت على قومية الآثار في دستور السودان المقبل واكتمال الخارطة الأثرية لعموم السودان، فضلاً عن تأمين المواقع بالتصوير والحماية الشرطية والتنسيق مع الجهات الأمنية بالولايات.

وبحسب سونا ذكر دكتور عبد الرحمن علي محمد أن خطة الوزارة لحماية الآثار تشمل التفتيش الدوري للمواقع الأثرية وإدخال التأمين الإلكتروني لحماية المتاحف والمواقع الأثرية، بجانب تعديل قانون الآثار ليتواكب مع تطور جريمة الآثار مع إنشاء محاكم ونيابات متخصصة لقضايا الآثار وحصر وتسجيل الآثار المنقولة بالمخازن وتوثيقها وتصويرها وإعطائها رقماً موحداً ورفع وعي المواطنين بأهميتها.

 

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى