منوعات وفنون

بالفيديو .. (مهيرة السودان ثوري ثوري) للفنان الراحل حيدر حدربي تشعل مواقع التواصل الاجتماعي

أعاد نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي الأغنية الوطنية  (مهيرة السودان) ثوري ثوري للشاعر السر دوليب والملحن: حسن بابكر والمغنيان حيدر حدربى حنان إبراهيم. وتناقلتها عدد من المتظاهرات داخل القروبات النسائية، اللاتي ضربن أمثلة من الشجاعة والجسارة لتحدى مليشيات الشرطة، معلنات رفضهنٌ لهم .وأسماهم شباب التظاهرات بـ(الصنديدات).

 

وبحسب متابعات محررة كوش نيوز، الفنان حيدر حدربي من الفنانين الشباب في السبعينيات الذين لم يجد حظاً في الشهرة، ظهر مع مصطفى سيد أحمد، ومن الأوائل الذين تخرجوا من المعهد العالي للموسيقى والمسرح، شارك في العديد من المسرحيات (الملحق) على سبيل المثال، وغنى للانتفاضة و سافر عقب انقلاب يونيو إلى القاهرة ومنها إلى المملكة العربية السعودية إلى أن انتقل إلى جوار ربه إثر علة لم تمهله.

 

ووفقاً لما نشره موقع كوش نيوز بدأت التظاهرات في السودان الذي يشهد ركوداً اقتصادياً في 19 ديسمبر من العام الماضي احتجاجاً على ارتفاع أسعار الخبز والأدوية وانعدام في السيولة والوقود، ثم تحولت إلى تجمعات شبه يومية لإسقاط النظام.

 

 

 

 

كوش نيوز تنشر بعض أبيات الأغنية  التي كان التلفزيون حينها لا يكاد يتوقف عن بثها عقب انتفاضة أبريل حتى حفظها الجميع عن ظهر قلب ..

ثوري ثوري مهيرة السودان

هتافك خليه يعلي يزيد

وزغردي وزيدي الثورة ألف شهيد

سنين يامهيرة مضت بينا نعاني مرارة الحرمان

لهيب الثورة في عيونا وجوه قلوبنا في غليان

 

الخرطوم (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى