أخبار

دول أفريقية تؤكد حرصها على استقرار السودان

أكد سفراء الدول الإفريقية المعتمدين بالخرطوم وسفير الاتحاد الإفريقي والإيقاد حرصهم على استقرار الأوضاع الأمنية في السودان، مؤكدين دعم بلدانهم لما تتخذه الحكومة من معالجات .

 

وأشار السفراء إلى أن أي اضطراب أو عدم استقرار في السودان تتأثر به كل القارة الإفريقية، واصفين السودان بالدولة الاستراتيجية والمحورية وتمثل ركيزة للاستقرار في القارة، كما استنكروا محاولات بعض القوى السودانية استغلال التظاهرات الأخيرة لخلق مشاكل أكبر للسودان وإفريقيا .

 

جاء ذلك لدى لقائهم ظهر يوم الخميس بالمركز العام لحزب المؤتمر الوطني د. فيصل حسن إبراهيم مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الذي قدم لهم بحضور الأستاذ الصادق محمد علي أمين أمانة إفريقيا بقطاع العلاقات الخارجية بالحزب، تنويراً عن الأحداث والاحتجاجات التي يشهدها السودان على خلفية تداعيات شح الوقود والنقود والخبز وما يجري من معالجات أكد أنها تمضي بصورة طيبة.

 

وأشاد السفراء الأفارقة باعتراف الحكومة السودانية بالمشكلة وعملها الجاد لمعالجتها، واصفين ما اتُخذ من خطوات بالسليمة، مشددين على أن مثل هذه الأزمات الاقتصادية ليس حكراً على السودان وأنها لا يجب أن تفضي إلى أي تدخلات خارجية في الشأن الداخلي للسودان، مستشهدين في ذلك بالمظاهرات التي تشهدها فرنسا منذ عدة شهور ولم يتم أي تدخل خارجي بسببها في الشأن الفرنسي الداخلي.

 

من جانبه أكد مساعد رئيس الجمهورية بحسب وكالة السودان للأنباء “سونا” أن التظاهر والتعبير ممنوح بالدستور بضوابط ينظمها القانون بإجراءات محددة، مؤكداً أن من حاولوا استغلال التظاهرات السلمية المطلبية لم يلتزموا بتلك الإجراءات، وقال “لذلك من حق الدولة أن تعمل جهدها لحفظ أمن وسلامة المواطن وممتلكاته”، مؤكداً أن الدولة قامت بدورها في ذلك ولم تتجاوز الإطار القانوني الذي ينظم عملها، مؤكداً مقدرة الدولة على تجاوز هذه الأزمة خلال الأيام القادمة بما تتخذه من خطوات.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى