اقتصاد

وزارة الكهرباء تستخدم الطاقة الشمسية بمقراتها

أكد وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء د. عمر الأمين الأزرق اهتمام الوزارة الاستراتيجي بالطاقة الشمسية في إطار التوسع في الطاقات الجديدة والمتجددة وتنوع مصادر إنتاج الطاقة، ولفت إلى أن الأطلس الشمسي أكد تمتع السودان بإشعاع شمسي لساعات طويلة الأمر الذي يبشر بالاستفادة من تلك الطاقة في كهربة المناطق الريفية، ومضخات الطاقة الشمسية في مجالي الزراعة ومياه الشرب وإنارة الطرق .

 

وقال د. الأزرق لدى تفقده مشروع تركيب نظام الطاقة الشمسية في مقر رئاسة الوزارة يوم الأربعاء برفقة مدير شركة كهرباء السودان القابضة المهندس عبد الله المقلي وعدد من المهندسين العاملين بالمشروع، إن هذه الزيارة تأتي للوقوف على سير العمل، مبيناً أن المشروع شارف على الانتهاء، مؤكداً اكتمال تركيب 376 خلية بمقر رئاسة الوزارة تبلغ سعة الواحدة منها 270 واط مع تركيب (4) محولات طاقة شمسية بسعة 25 كيلو واط وطبلون 100 واط.

 

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي في إطار التوسع في استخدامات الطاقة الشمسية على صعيد مؤسسات الدولة تمهيداً لتعميم التجربة للقطاع الخاص وصولاً إلى تنزيل التجربة للاستخدام المنزلي للمواطنين خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن وزير الموارد المائية والري والكهرباء سيقوم بتدشين هذا المشروع في القريب العاجل.

 

ما يجدر ذكره أن الوزارة قامت بالإضافة إلى هذا المشروع بتركيب 150 خلية شمسية في مقر رئاسة الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء ومصنع العدادات بسعة 40 كيلو واط، وفي المعمل المركزي التابع لشركة توزيع الكهرباء، ومكتب المهدية ومركز التحكم ومقر الشركة بأمدرمان، فضلاً عن مكتب بري وتحكم مدينة بحري و بمركز التدريب بأم حراز.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى