القمسيون الطبي: (5) أمراض الأعلى في معدلات السفر للخارج ومصر والهند أكثر الوجهات

 

كشف مدير القمسيون د. يس عباس ، أن دول مصر لا زالت الأعلى في معدلات استقبال المرضى السودانيين بجملة (1120) مريضاً تليها الهند (976) مريضاً ثم تركيا (172) مريضاً والأردن (68) مريضاً ، ألمانيا (32) مريضاً .

 

وأعلن عباس ، أثناء زيارة وزارة الصحة لمقر القمسيون ، القومي عن (5) أمراض تعتبر الأعلى في معدلات السفر للعلاج بالخارج وفقاً للتقرير السنوي للعام 2018م ، وعلى رأسها جراحة المخ والأعصاب (379) حالة ، وجراحة القلب (307) حالة تليها أمراض وجراحة العيون (251) حالة ثم أمراض الدم والأورام (230) حالة ، وأمراض وجراحة العظام (127) حالة من جملة عدد الحالات البالغة (2186) حالة .

 

وقال عباس إن القمسيون الجهة الوحيدة المخول لها بتحديد السفر للخارج للعلاج وأضاف وعلى الرغم من ذلك بعض الجهات لا تلتزم بذلك بما يمثل إهداراً للمال ، ونوه بأنه (لا بد أي جهة حكومية لا تسفر منسوبيها للعلاج بالخارج إلا عبر القمسيون) .

 

ونادى بضرورة وجود مستشار طبي بدولة الهند لتزايد أعداد المرضى المغادرين لها .

فيما وعد وزير الصحة الاتحادي الخير النور المبارك بحل العقبات التي تواجه القمسيون بالجلوس مع الوزراء في الوزارات المختصة بما في ذلك تحسين شروط الخدمة بما يضمن المزيد من تجويد الأداء واستبقاء الكوادر مطالباً بوضع مقترحات الحلول لرفعها للجهات ذات الصلة .

 

الخرطوم (كوش نيوز)

Exit mobile version