أخبار

الصحة تطالب البنوك بالإسراع بسداد فواتير مصانع الأدوية

طالبت الفريق د. سعاد الكارب وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية بالإسراع في سداد فواتير مصانع الأدوية العالقة لدى عدد من البنوك التجارية تنفيذاً لتوجيهات البنك المركزي في هذا الخصوص.

 

وقالت خلال اجتماع آلية توفير الدواء بمكتبها يوم الثلاثاء إن الإجراءات التي تم اتخاذها ستحقق الوفرة الدوائية خلال العام الحالي 2019م وفق ما تم الاتفاق عليه مع غرفتي التصنيع والاستيراد، وشددت الوزيرة بحسب وكالة السودان للأنباء “سونا” على ضرورة متابعة صرف النقد الأجنبي حسب الأولويات، وأن تكون أدوية الاكتفاء الذاتي المقفولة للصناعة الوطنية في أعلى القائمة.

 

من جانبه أكد عبد الرحمن ضرار مدير بنك التنمية الصناعية التزامهم بإنشاء محفظة الصناعة الوطنية، لكنه أشار إلى أن المحفظة ستكون بالعملة المحلية لتوفير التمويل للمصانع فيما أقترح قيام صندوق لتوفير العملة الأجنبية للمصانع بمساهمة كل البنوك وذلك لتجنيب المصانع دفع فوائد المحفظة حال قيام محفظة دولارية.

 

وكان محافظ البنك المركزي أكد التزامه بالمساهمة في المحفظة التي يتم إنشاؤها للدواء بـ(5) ملايين دولار لبداية الانطلاقة، فيما طالب الصانع بتحديد احتياجاتها والفترة الزمنية لتتم جدولتها مع البنوك التجارية التي تعمل في مجال الصادر.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى