اقتصاد

المركزي يضع ضوابط لتوفير النقد الأجنبي لاستيراد الدواء

أعلن محافظ بنك السودان المركزي، محمد خير الزبير، عن وضع ضوابط محددة لتوفير النقد الأجنبي لاستيراد الدواء، وأن كل حصائل الصادر طرف المصارف مخصصة لاستيراد السلع ذات الأولوية والتي تشمل” الوقود، والقمح، والأدوية”.

 

وأكد الزبير خلال اجتماع مشترك مع وزيرة الدولة بالصحة، سعاد الكارب، ورئيس غرفة مستوردي الأدوية، صلاح سوار الدهب، وأعضاء الغرفة، أكد استمرار البنك في توفير النقد الأجنبي لاستيراد الدواء.

 

ووعد بدعوة مديري عموم المصارف الأحد المقبل، لمناقشة إنشاء المحفظة أو تخصيص نسبة الــ10% من حصائل الصادر لاستيراد الدواء.

 

من جانبها أكدت وزيرة الدولة بالصحة، على إنشاء محفظة لاستيراد الدواء مع ضرورة اختيار بنك واحد لسهولة إدارتها، بالإضافة لتحديد الحاجة الفعلية من النقد الأجنبي لاستيراد الدواء، وتوجيه الاستيراد للأدوية المنقذة للحياة والأصناف غير المصنعة محلياً لعام 2019.

 

إلى ذلك أشار رئيس غرفة مستوردي الأدوية، صلاح سوار الدهب،بحسب وكالة السودان للأنباء “سونا”  إلى أنهم يحتاجون لنحو “200– 250 ” مليون دولار لاستيراد الدواء خلال العام، مؤكداً على ضرورة أهمية إنشاء محفظة لاستيراد الدواء لضمان استمرارية توفره.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى