وزير المعادن: احتياطيات الذهب على أعماق سطحية

وزير المعادن: احتياطيات الذهب على أعماق سطحية


قال وزير المعادن، أزهري عبد القادر، إن ما يميز احتياطيات الذهب في السودان وجودها على أعماق سطحية، قياساً على الكثير من الدول الأفريقية، مؤكداً أن ذلك يجعل تكاليف الاستكشاف والتنقيب والإنتاج هي الأقل مقارنة بغيره.

وأبان عبدالقادر في تصريحات صحفية خلال زيارة قصيرة لولاية نهر النيل، أن استراتيجيات وزارته ستمكن الدولة من الاستفادة القصوى من مورد الذهب واتباع السياسات التي تضمن الإحاطة بالمنتج منه، عبر قطاعي التعدين التقليدي والمنظم.

 

وأفاد بأنه سيبحث مع حكومات الولايات والأذرع الفنية للوزارة في جولات ميدانية سبل تنظيم وتقنين النشاط التعديني.

 

وأكد عبدالقادر بحسب شبكة الشروق –  أن وزارته ستولي قطاع التعدين بولاية نهر النيل عناية خاصة، نظراً لأنها هي الولاية الأكبر إنتاجاً والأضخم من حيث الحصص التسويقية من الذهب بين الولايات المنتجة.

 

إلى ذلك، قال وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بنهر النيل، حسن عمر الحويج، إن حكومة الولاية بحثت مع وزارة المعادن كيفية تجاوز العقبات التي تعترض عمليات الإنتاج، وعلى رأسها توفير الجازولين والسيولة النقدية داخل مناطق وأسواق التعدين.

 

وأكد الحويج أن استقرار وتنامي نشاط التعدين بالولاية جذبا إليها الكثير من المستثمرين الوطنيين والأجانب في مجال تعدين الذهب، كما ضاعفا رقعة التعدين التقليدي.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب



اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.