أبرز العناوينأخبار

في مفاجأة “مثيرة للدهشة” توقعات بدخول “الفريق طه” القصر من بوابة ” الاتحادي الأصل”

في مفاجأة مثيرة، حملت الأنباء عن اختيار الفريق طه عثمان الحسين، مدير مكاتب رئيس الجمهورية السابق، و القيادي بالمؤتمر الوطني، نائباً للامين العام للحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، بحسب ما نقل محرر “كوش نيوز” .

ونشر الصحفي “محمد حامد جمعة” الفريق طه عثمان الحسين، العودة من بوابة “الختمية” نائباً للأمين العام للحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل

وسط توقعات أن هذه الخطوة لـ طه، المقرّب من النظام السعودي، هي ترتيب سياسي لدخوله القصر مرة ثانية من بوابة الحزب “الاتحادي”، المشارك في الحكومة الحالية، والذي يحظى بمقعد مساعد رئيس الجمهورية السوداني، مما قد يدفع بـ “طه” في المنصب بديلاً للحسن الميرغني.

كما يذهب محللون إلى أن الخطوة، إن صحت غالباً ما تكون قد تمت بترتيب سعودي مع البشير و الميرغني، لإعادة حليفهم إلى القصر.

ويحمل “طه” الجنسية السعودية، وكان قد ذكر في حوار سابق، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز استأذن رئيس الجمهورية عمر البشير عبر اتصال هاتفي قبل منحه الجنسية السعودية، وتابع: “أنا أحمل الجنسية السعودية بعلم الرئيس والدستور أعطاني حق الحصول على جنسيات أخرى”.

كما ظهر برفقة الوفد السعودي برئاسة وزير الخارجية السعودي، في فعاليات القمة الأفريقية بالعاصمة الإثيوبية “أديس أبابا” قبل عامين، مما راج بتعيينه مستشاراً للشؤون الإفريقية للخارجية السعودية.

وكان زعيم حزب الاتحادي الأصل مولانا محمد عثمان الميرغني، قد أطاح الأسبوع الماضي، بابنه مساعد رئيس الجمهورية “الحسن الميرغني” من موقعه نائباً لرئيس الحزب وعين نجله الآخر جعفر الصادق بديلاً له.

وقد لعب مدير مكتب البشير السابق دورًا سياسيًا ملفتًا للنظر، خلال خمس سنوات بالقرب من البشير، في عدد من الملفات صاحبها الكثير من الغموض وفرض العديد من التساؤلات إلى أن فوجئ الجميع بخبر الإطاحة به وإقالته من منصبه، في منتصف يونيو من العام 2017.

 

الخرطوم (كوش نيوز).

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى