ناهد قرناص

يكاد عقلي يذهب

قيل ان احدهم أراد اصلاح احد اباب منزله ..نادى على ابنه الصغير (يا ولد امشي لي جارنا جيب منو الزردية بتاعتهم ) غاب الولد واتى خالي الوفاض ..فأرسله والده الى جاره الاخر ..فرجع بخفي حنين ايضا ..طفق والده يرسله يمينا ويسارا ..و الولد يرجع كل مرة كما ذهب ..في نهاية الامر وبعد ان استيأس الرجل من جيرانه ..و بلغ التعب بابنه مبلغا …قال لابنه ( خلاص ادخل جوة جيب الزردية حقتي من الدولاب).

بالأمس القريب اظلتنا تصريحات جميلة بان هناك (اتجاه لدراسة امكانية ادخال الذهب في الموازنة العامة ) ايه الجمال دا ؟ هو احنا كان عندنا (زردية) ؟ اقصد ذهب يصلح للدخول في الموازنة العامة وتحسين معاش الناس !! الم يكن شيئا غريبا وغير منطقي ان تكون هناك صادرات ذهب بلغت ال 120 طن (على حد قول مانشيتات صحفية )..وفي رواية اخرى 200 طن (بورصة دبي ) .. كل هذا الذهب اين يذهب عائده ؟ وفي انتظار شنو حتى يظهر تاثيره على الاقتصاد السوداني ؟

والسؤال المفصلي المهم ..الا يتم بيعه بالعملة الصعبة ..؟ لماذا يشكو البنك المركزي السوداني قلة الفئران في جوفه ؟ ولماذا نعاني شح العملات الاجنبية ..ولماذا يظل السيد الدولار (سايق دلالو ) علينا ويلعب باعصابنا ويرهقنا صعودا كل يوم ؟ ..وماذا كانت تنتظر وزارة المالية لكي تفكر في (امكانية ادخال الذهب للموازنة ؟) ..لماذا لا تفكر الحكومة في حلول ناجعه للمشاكل الاقتصادية بنا على الموارد الا بعد ان تنهال عليها الضغوط من كل النواحي ؟ لماذا لم يخطر على بال احدهم هذه الفكرة العبقرية التي يمكن ان تكون العصا السحرية وبداية الخروج من عنق الزجاجة ؟؟

اها هل هناك دراسة جدوى واضحة وخارطة طريق لكيفية ادخال عائد الذهب في الموازنة ؟ ام انه كما عائد البترول سيظهر في شكل احتفالات وسفريات ومؤتمرات ..ولا تنال البنى التحتية منه شيئا ؟ البترول ذهب من حيث اتى تاركا مشروع الجزيرة يحكي امجادا خلت ..وقطاع الثروة الحيوانية يغرد خارج سرب الحداثة ..اما السكة حديد وسودانير وسودان لاين ..وهلم جرا فقد صارت اثرا من بعد عين ..اها اترى عائد الذهب سيكرر فعلة عائد البترول ؟ ام ان الدرس قد فهم ؟

قبل الختام و بما ان موجة من المكاشفة حدثت بيننا نحن (حكومة وشعبا ) اود ان يتسع صدركم لسؤالي الاخير ..طيب بما انكم فكرتم ادخال الذهب الموازنة هذا العام ..كنا نود ان كريم تفضلكم بتوضيح قنوات منصرفاته عائده قبل دخول الموازنة ..اين كان يذهب ؟ ذلك ان قرار دخول الموازنة لا يجب ما قبله من تسرب خارجها ولابد للشعب السوداني ان يعرف مداخل ومخارج ثراوته ..وعلى رأسها عائد الذهب اذ ان عقولنا ..تكاد تذهب .

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى