اقتصاد

البشير يتعهد بتشجيع الاستثمارات لدعم الاقتصاد

تعهد المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية، بتشجيع الحكومة للاستثمارات الوطنية والأجنبية لزيادة الإنتاج والإنتاجية لدعم الاقتصاد الوطني، وأكد أن سياسات شركة زونق تين للصناعات العالمية التي تتبعها مع المزارعين تعزز جهود الدولة في التوسع بزراعة القطن بمشروع الجزيرة.

وشهد البشير عرض مشروعات التنمية للعام 2018 بودمدني حاضرة ولاية الجزيرة وسط استقبالات جماهيرية.

وتفقد رئيس الجمهورية محلج زونق تين الصينية لحلج وغزل الأقطان بمنطقة مارنجان الصناعية بمحلية مدني الكبرى ضمن زيارته للولاية لافتتاح جملة من المشروعات التنموية بكل محليات الولاية.

وأعلن المدير السوداني للشركة م. حامد محمد خضر الفحام، خلال التنوير الذي قدمه أن الطاقة الإنتاجية للمحلجين خمسة قنطارات قطن في 20 ساعة ما يعادل 1000 بالة و200 طن.

وأشار الفحام إلى أن عدد العمالة بالمحلج تبلغ ثلاثة آلاف عامل، منهم 150 عمالة مستدامة، و1865 موسمية، وأوضح أن كميات الأقطان الواردة حتى الآن بلغت 150 ألف قنطار بمارنجان، و30 ألف قنطار بالقرشي، والمنتج حتى الآن 22,540 ألف بالة، وما تم ترحيله لميناء بورتسودان للصادر بلغ 15,500 ألف بالة.

ولفت الفحام إلى أن مشكلة الوقود حالت دون ترحيل كل الكمية، ولكن تمت المعالجة بالترحيل عبر السكة الحديد، وأجمل المعوقات في شح السيولة ونقص العمالة والتذبذب في التيار الكهربائي.

وكشف بحسب شبكة الشروق – عن أن حجم عائدات الصادر للموسم 2017- 2018، بلغت 26 مليون يورو، متوقعاً زيادة تصل إلى 50 مليون يورو كعائد للصادرات هذا الموسم.

افتتح المشير البشير طريق حنتوب، الذي يربط ولاية الجزيرة بطريق شريان الشرق وبعض القرى الواقعة على جانبي الطريق. كما تفقد البشير المحلج الصيني وصوامع شركة زادنا والحقل النموذجي بولاية الجزيرة.

كما افتتح رئيس الجمهورية بمدني مدرسة محمد عبدالله موسى النموذجية. وأعلنت آسيا أحمد سعيد وزيرة التربية والتعليم بولاية الحزيرة، بحسب وكالة السودان للأنباء، أن المدرسة تم بناؤها بكلفة 17 مليون جنيه ضمن جهود الولاية لتهيئة البيئة المدرسية وتطوير العملية التعليمية، ولفتت لخصوصية المدرسة في النشاط الطلابي، حيث أحرزت كأس بطولة جيم بقطر في موسمها السابق.

ووصفت الوزيرة تشييد المدرسة من طابقين، بالتحفة العمرانية في مدينة ودمدني، وقالت إن رئيس الجمهورية سيفتتح ضمن برنامج زيارته للولاية ست مدارس بمحليات: مدني الكبرى وشرق وجنوب الجزيرة والكاملين.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى