محمد عبد الماجد

إلّا أيلا !!

(1)
> في يوم الأربعاء 5 ديسمبر، كان هذا القرار الواضح والذي لا التباس فيه: (أصدر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير قراراً جمهورياً بإلغاء كل مهرجانات التسوق والسياحة التي درجت الولايات على تنظيمها. وأشار القرار الجمهوري إلى أن الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد تتطلب التركيز على حل المشاكل الاقتصادية وإعطاء الأولوية للإنتاج والإنتاجية. وأكد القرار أن الأولوية القصوى تتمثل في تسهيل معاش الناس وتوفير الخدمات).
> القرار يتحدث عن مهرجانات التسوق والسياحة في كل الولايات.
> والإلغاء كان لسبب منطقي وجوهري وهو (الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد والتي تتطلب التركيز على حل المشاكل الاقتصادية وإعطاء الأولوية للإنتاج والإنتاجية).
> ليس هناك فاقة للاستماع لهدى عربي او مكارم بشير في مثل هذه الظروف.
> ولولا أن حفلات رأس السنة حفلات يقوم بها القطاع الخاص وهي لمن استطاع إليها سبيلا، لطالبنا أيضاً ونحن في هذه الظروف بإلغاء حفلات رأس السنة. فمن عنده قدرة في مثل هذه الأيام على الاستماع لندى لقلعة او حنان بلوبلو او ابنها الفنان محمد بشير.

(2)

> قرار رئيس الجمهورية ومع كل وضوحه وقطعيته، التي لا تقبل التحايل عليه او التلاعب به، تواترات أنباء، بل تصريحات رسمية عن استثناء ولاية الجزيرة من ذلك القرار، وإن كانت ولاية الجزيرة هي أولى بتطبيق هذا القرار، لأن الولاية يغيب عنها التسوق والسياحة، وهي ليست في حاجة الى (مهرجان) لتقوم بذلك الدور وهي تملك مشروع الجزيرة الزراعي العظيم والذي لا نحسب أن التسوق لمنتجاته سوف يكون عن طريق أغنيات الفنان هدى عربي!!.
> غنت الفنانة الراحلة عائشة الفلاتية لـ (سسم القضارف) بدون مهرجانات او تسوق او سياحة. فهل سوف تغني هدى عربي للقطن المحوَّر في مشروع الجزيرة؟!.

(3)

> في صحيفة (الصيحة) الجمعة الماضية: (وجّه رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، حكومة ولاية الجزيرة بمعالجة قضايا الري واستكمال الكهرباء في المناطق الصناعية، لخلق فرص تشغيل أوسع للشباب. فيما استثنى رئيس الجمهورية مهرجان الجزيرة للسياحة من الحظر وشدّد البشير خلال لقائه بالقصر الجمهوري، والي الجزيرة د.محمد طاهر إيلا، على ضرورة العمل على تسهيل إجراءات الحصاد والترتيب الجيد لزراعة 400 ألف فدان بالقمح وفقاً للخطة التأشيرية لزراعة القمح. واطلع رئيس الجمهورية خلال اللقاء على جهود الولاية في إرساء دعائم البنية التحتية والطرق والكهرباء وخدمات المياه والتعليم والصحة وإصحاح البيئة. وأوضح الوالي في تصريح صحافي، أن اللقاء بحث قضايا الري في بعض المناطق، وتوفير الطاقة لمقابلة احتياجات المصانع والمحالج الجديدة بمنطقة ود القرشي. وأكد أيلا اكتمال إنشاء عشرة محالج للاستفادة منها في حلج القطن ومقابلة الزيادة في إنتاجه، بجانب التصديق لعدد كبير من مصانع الزيوت. وقال الوالي إنه قدم الدعوة للرئيس لزيارة الولاية لافتتاح «290» مشروعاً خدمياً وتنموياً بمحليات الولاية المختلفة.

وفي السياق وافق رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، على إقامة المعارض المُحددة ضمن أيام وليالي مهرجان الجزيرة للسياحة والتسوق الرابع. وقال مقرر اللجنة العليا لمهرجان الجزيرة، عثمان خليل عثمان في تصريح صحافي، إن رئيس الجمهورية في اجتماعه بوالي الجزيرة محمد طاهر أيلا، وافق على استثناء عدد من المعارض بعد أن كان قد أصدر قراراً بإيقاف مهرجانات السياحة والتسوق بالولايات.

> وأكد خليل استثناء الرئيس لمعارض التراث والمحليات، وأسبوع المعرض التجاري، وأسبوع المعرض الزراعي، والأسبوع الصحي، ومعرض الكتاب والفن التشكيلي، والاحتفال بالاستقلال من الحظر. وأعرب خليل باسم لجان المهرجان عن شكر حكومة الجزيرة لرئاسة الجمهورية لاستجابتها لرغبات غالبية أهل الولاية لإقامة مهرجان السياحة والتسوق. وأكد زيارة رئيس الجمهورية ولاية الجزيرة لافتتاح عدد من مشاريع التنمية).

> رئيس الجمهورية في زيارته لولاية الجزيرة ناقش هذه الأمور :
1/ قضايا الري واستكمال الكهرباء في المناطق الصناعية لخلق فرص تشغيل أوسع للشباب.
2/ ضرورة العمل على تسهيل إجراءات الحصاد والترتيب الجيد لزراعة 400 ألف فدان بالقمح وفقاً للخطة التأشيرية لزراعة القمح.
3/ اطلع رئيس الجمهورية خلال اللقاء على جهود الولاية في إرساء دعائم البني التحتية والطرق والكهرباء وخدمات المياه والتعليم والصحة وإصحاح البيئة والطرق.
4/ اللقاء بحث قضايا الري في بعض المناطق، وتوفير الطاقة لمقابلة احتياجات المصانع والمحالج الجديدة بمنطقة ود القرشي.
5/ اكتمال إنشاء عشرة محالج للاستفادة منها في حلج القطن ومقابلة الزيادة في إنتاجه بجانب التصديق لعدد كبير من مصانع الزيوت.
6 / الوالي قدم الدعوة للرئيس لزيارة الولاية لافتتاح «290» مشروعاً خدمياً وتنموياً بمحليات الولاية المختلفة.
> ما هي علاقة مهرجان التسوق والسياحة بهذه المشاريع (الخدمية) و(الزراعية)؟.
> موافقة رئاسة الجمهورية على مناسبات ولاية الجزيرة كانت تحت مسمى (معارض)، وليس هو استثناء كما جاء من حكومة ولاية الجزيرة لمهرجان السياحة والتسوق في الولاية.
> لماذا يريد محمد طاهر أيلا أن يؤكد انتصاره على قرار الرئيس او على الاستثناء له دون كل الولايات، وقرار الرئيس كان واضحاً على استثناء بعض (المعارض) التي كانت مصاحبة للمهرجان الذي إلغيّ.

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى