اقتصادتحقيقات وتقارير

خبراء: تحجيم السيولة لم ينجح في خفض الدولار

 

حمل خبراء اقتصاديون ومصرفيون سياسة تحجيم السيولة الذي يعانيه المواطنون حالياً من أزمات خاصة في الوقود والحصول على الخبز، مشيرين إلى عدم نجاحها في معالجة خفض أسعار الدولار ، مؤكداً أهمية إعادة الثقة بين العملاء والمصارف.

 

تغيير العملة

وقال عثمان التوم إن السيولة ليست مشكلة بالحجم الذي يستغرق فترة ليتم حله. وتابع: المشكلة حالياً في ثقة بين العملاء ويمكن علاجها عبر التحاور مع الأطراف المعنية كافة، العملاء والبنوك ورجال الأعمال، بجانب بنك السودان المركزي، متوقعاً أن يكون البرنامج لإنهاء مشكلة السيولة مفتوحاً على عدة افتراضات تشمل تحفيز المواطن والتاجر ووجود ضمانات محددة بذلك من قبل البنك المركزي، إضافة إلى تغيير العملة ووضع ضوابط محددة لسحبها، وأضاف أن تغييرها حل مرغوب.

 

إمتصاص السيولة

وقال د. هيثم إن الغرض إمتصاص السيولة تحجيم الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي لتوظيفها في المشروعات الإنتاجية وخفض قيمة العملات الأجنبية مقابل الجنيه. وتوقع المزيد من الإجراءات الحكومية لإزالة التشوهات، لافتاً إلى أن إمتصاص السيولة ينعكس على تصحيح الأسعار المتضخمة والتوقعات بخروج أحجام كبيرة من السيولة المضاربية في السوق نتيجة لذلك.

 

استرخاء السيولة

وقال عز الدين إبراهيم إن الإجراءات الحالية لإمتصاص السيولة لم تفلح في انخفاض أسعار الدولار خاصة أنه زاد بمجرد حدوث استرخاء في السيولة. وحذر من مغبة الاستدانة، لافتاً إلى اتجاه الكثير من المواطنين لإيداع أموالهم بالمنازل. وتابع: من الخطأ قانوناً منع الأشخاص من سحب أموالهم. ودعا إلى التشديد على الاستدانة وليس السحب. وأضاف أن الحكومة لديها مصادر داخلية وخارجية للتحكم في السيولة تتمثل في البنك المركزي والمصارف وتجارة الذهب.

 

نتائج عكسية

وقال المصرفي محمد عبد العزيز ، إن العملاء حالياً فقدوا الثقة في البنوك ولا بد من برنامج حقيقي لإعادتها، مشيراً إلى أن معالجة ذلك بالدفع الإلكتروني لن تجدي كثيراً باعتبار عدم جذبها لمبالغ كبيرة للمصارف، مشيراً إلى أن سياسة تحجيم السيولة لم تكن صحيحة منذ البداية، كما أنها جاءت بنتائج عكسية وأدت إلى توقف الكثير من الأعمال بوجود آثار سلبية لم يتم التحسب لها جيداً.

 

وكان رئيس جهاز الأمن والمخابرات صلاح قوش وعد بأن مشكلة السيولة ستشهد انفراجاً في منتصف يناير من العام المقبل بفضل برنامج يسيرون عليه سينهي المشكلة في أبريل المقبل دون أن يوضح أي تفاصيل للبرنامج.

 

تقرير: الطيب

الخرطوم (صحيفة السوداني)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى