اقتصادتحقيقات وتقارير

زين توقع اتفاقية لإنشاء كيبل بحري بتكلفة 390 مليون دولار

 

وقعت شركة زين السودان بمشاركة مجموعة من الشركات اتفاقية بناء الكيبل البحري (أفريقيا ون) بطول 21 ألف كلم ، وبلغ إجمالي تكلفة بناء الكيبل حوالي 390 مليون دولار ، خلال 28 شهراً ، ويعتبر أول كيبل عالمي يصل أوروبا بنظام الكونسورتيوم وتكون له محطة في السودان ، وأول استثمار لشركة زين في مجال الكوابل البحرية .

 

تخفيض تكاليف الإنترنت

ويساهم الكيبل من إمكانيات زين السودان في تزويد مشتركيها بالإنترنت على المدى الطويل ، بنسبة كبيرة كما يعزز من إمكانية الوصول للمشغلين العالميين الآخرين بتكاليف منخفضة ، تعتمد شركة زين حالياً في تزويدها بالإنترنت  على المشغلين الآخرين .

 

كوادر مؤهلة من شركة زين

كان لزين سودان فريق عمل هميم مكون من الإدارات المختلفة كإدارة الاتصال الدولي وعلاقات المشغلين والإدارة الفنية وإدارة العقود وإدارة شؤون المنظمين والاستشاريين ذوي الخبرة في مجال الكوابل البحرية ، وهو الذي اشترك في بناء وكتابة ومفاوضات الاتفاقية الشاقة والمضنية مع شركات الاتصالات العالمية .

 

توقيع الشركات العالمية

تم الاتفاق بين كل من السعودية للاتصالات واتصالات الإمارات والمصرية للاتصالات وزين السودان و سوداتل وشركة العصب الصومالية والباكستانية للاتصالات ، بجانب تلكوم مدغشقر .

 

وينتظر توقيع كل من الشركة الصينية للاتصالات و ومورشيص تليكوم والبلجيكية للاتصالات بنهاية ديسمبر ، على أن يتم بناء الكيبل بنظام الكونسورتيو ، في غصون 28 شهراً ، يمتد الكيبل غرباً إلى مرسيليا ، حيث يلتقي هناك بمجموعة من الكوابل البحرية والأرضية العالمية الأخرى ، كما يمتد شرقاً حتى باكستان والهند وجنوباً حتى جنوب أفريقيا .

 

شرايين الاتصالات

تمثل الكوابل البحرية العالمية (وهي كوابل ألياف بصرية ترمى على قاع البحار والمحيطات) الشرايين الناقلة لحركة الاتصالات والمكالمات الدولية ، وكذلك نقل حركة الإنترنت في العالم حيث تربط بين مستخدمي الإنترنت وبين مراكز المعلومات التي تستضيف مخدمات مقدمي الخدمات والمحتوى على الإنترنت كقوقل وفيسبوك وأمارون وهكذا .

 

تقرير: لمياء عمر

الخرطوم (صحيفة مصادر)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى