أخبار

الزكاة ترصد نحو 24 مليون جنيه لطلاب الخلاوي

دشنت وزيرة الضمان والرعاية الاجتماعية، وداد يعقوب، نفرة خلاوي القرآن الكريم بكافة ولايات السودان، والتي يمولها ديوان الزكاة، بكلفة تزيد عن 24 مليون جنيه لأكثر من 2300 خلوة، وأعلنت عزمها تنظيم مؤتمر لتطوير مناهج الخلاوى.

وتعهدت يعقوب خلال مخاطبتها برنامج التدشين، بحضور وزير التنمية بالخرطوم، أمل البيلي، والأمين العام لديوان الزكاة محمد عبدالرازق، تعهدت باستمرار الحكومة في دعم الخلاوى وطلاب القرآن.

 

وأوضحت أن المسح الميداني الذي نفذه ديوان الزكاة أظهر أن عدد خلاوى القرآن الكريم بالسودان بلغ 2,381 خلوة، منها 275 خلوة كبيرة، وأن أعداد الطلاب تفوق 300 ألف طالب، بما يحتم على الحكومة رعايتهم وتوفير سبل العيش الكريم لهم عقب تخرجهم. ودعت الوزيرة إلى التأكد من جودة المنهج وما يجب إضافته له من أجل تجويده، فضلاً عن تعليم طلاب الخلاوى بعض الحكم حتى يكون طالب القرآن الكريم قيادياً في المجتمع.

 

وأضافت “طالب القرآن يجب أن نقدم له أقصى ما نستطيع، ولذلك نرتب لعقد المؤتمر بمشاركة شيوخ الخلاوى والقابضين على الجمر لتطوير المنهج وحشد الدعم للخلاوى”.

من جانبه، أعلن الأمين العام لديوان الزكاة محمد عبدالرازق، عن تكفل الديوان بتمويل كافة المشروعات الإنتاجية لحفظة القرآن، عقب تدريبهم وتأهيلهم للدخول في مجال المشاريع الإنتاجية التي تتوافق وميولهم.

 

وأشار عبدالرازق إلى أن نفرة الخلاوى التي درج الديوان على تدشينها كل عام تأتي في إطار تكريم الدولة لحفظة القرآن الكريم، وأنها بلغت 24,417,500 جنيه، يستفيد منها 2,381 خلوة خلال العام الحالي، مقارنة بـ2,271 خلوة استفادت من النفرة العام الماضي.

وأعلن بحسب الشروق – الشروع في إنفاذ مشروعات لتحسين بيئة الخلاوى من تشييد داخليات للطلاب، وتوفير غاز لطهي الطعام، ونبه لتوفير الديوان لمعينات على الإنتاج الزراعي من وسائل حراثة وبذور محسنة وتقاوى، توفيراً للقوت وتحويل طلاب الخلاوى لشرائح منتجة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى