أخبار

علماء السودان.. تحفظ في فتوى بجواز بيع الكسر

 

الأمين العام  لهيئة علماء السودان، بروفيسور الكاروري، يؤكد أن العلماء تحفظوا في الإفتاء بجواز البيع بالكسر إفتاء مطلقاً بدون وضع ضوابط ، وقال إن العلماء شددوا على أن كل من يريد الكسر يقوم باستفتائهم والنظر إلى فتواهم وفق ضوابط وضعها العلماء لجهة إن الكسر تترتب عليه أضرار على الاقتصاد والمواطن .

 

وأضاف أن من يقوم بالكسر في الأصل يحتاج إلى أموال فيقوم بشراء بضاعة بسعر غالٍ وبيعها في السوق بسعر أقل عن السعر الذي أشترى به البضاعة، مشيراً إلى أن مثل هذا الفعل ينبغي ألا يكون ديدناً ومعاملة قائمة معتمدة في الأسواق إلا في الحالات القصوى .

 

وأشار الكاروري إلى صيغة “التورق” التي تحدث عنها العلماء وحرموا فيها بيع العينة الذي يعتمد على شراء مثلاً عربة من شخص بسعر أعلى وبيعها لنفس الشخص بسعر أقل فهذا ممنوع، وسبق أن قطعت الهيئة العليا للرقابة الشرعية على المصارف والمؤسسات المالية  بعدم جواز التعامل بالتورق (بيع الكسر والذي انتشر مؤخراً) لجهة أنه من صور التحايل وهو (الربا) .

 

وقالت الهيئة في فتوى صادرة عنها إن عملية التورق المنظم تعتبر تواطؤ بين أطرافه صراحة، ونوهت وبحسب صحيفة الصيحة إلى أن هنالك تلازماً وترابطاً وثيقاً بين عقود البيع والشراء في هذه العملية، بحيث تكون البيعة الأولى بأقل منه وأضافت: وكل عقد من هذه العقود مشروط في الأخر ضمناً أو عرفاً مما يجعله من بيعتين في بيعة.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى