أخبار

الحكومة والحركات توقيع اتفاقية ما قبل مفاوضات الدوحة

وقعت الحكومة السودانية وحركتا تحرير السودان – بقيادة منى اركو مناوى ، وحركة العدل والمساواة بقيادة د.جبريل إبراهيم يوم الخميس على اتفاقية ما قبل مفاوضات الدوحة بمباني وزارة الخارجية الألمانية بالعاصمة برلين.

وقال بيان صحفي أصدره يوم الخميس ممثل رئاسة الجمهورية للاتصال الدبلوماسي والتفاوض لسلام دارفور د. أمين حسن عمر إنه قد تم اليوم الخميس 6 ديسمبر 2018م بمباني وزارة الخارجية الألمانية مراسم التوقيع على اتفاقية ما قبل مفاوضات الدوحة بين الحكومة السودانية وحركتى تحرير السودان – منى اركو مناوى ، العدل والمساواة برئاسة د. جبريل إبراهيم

وذكر البيان بأن مراسم التوقيع على اتفاقية ما قبل مفاوضات الدوحة بين الحكومة السودانية وحركتى تحرير السودان – منى اركو مناوى ، العدل والمساواة برئاسة د. جبريل إبراهيم ، جاء برعاية كريمة من الحكومة الألمانية وحضور وزير الدولة بالخارجية الألمانية ، وكذلك حضور السيد المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي السيد جيرمايا مامابولو والمبعوث القطرى الخاص السيد د. مطلق القحطانى ومشاركة جميع المبعوثين الدوليين من الحكومات الأمريكية ، البريطانية ، الفرنسية و النرويجية ، بالإضافة لمؤسسة باركوف الألمانية .

ويأتي توقيع الاتفاقية تتويجاً لعدة جولات من المفاوضات والمشاورات غير الرسمية التي جرت بالعاصمة الألمانية ، برلين ، بوساطة مشتركة بين المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ، وممثلي الحكومة الألمانية ، ومتابعة ومعاونة المبعوثين الدوليين للسلام في السودان .

وأشار البيان بحسب وكالة السودان للأنباء(سونا) إلى أن الاتفاقية تنص على استئناف مفاوضات الدوحة بين الحكومة السودانية والحركتين الموقعتين على الاتفاق ، على أن تكون اتفاقية الدوحة لسلام دارفور هى الأساس للمفاوضات مع الالتزام بمناقشة كل الموضوعات التي ترى الحركتان أن ثمة حاجة لبحثها لتحقيق السلام الشامل والمستدام بدارفور ، بالإضافة للالتزام بتشكيل الآليات المناسبة لتنفيذ مخرجات المفاوضات بين الحركتين وحكومة السودان.

وأكد دكتور أمين حسن عمر بأن الحكومة إذ تجدد استعدادها التام لاستئناف مفاوضات الدوحة بذات الروح الإيجابية والبناءة من أجل استكمال السلام النهائي و المستدام في دارفور ، تود أن تزجى الشكر والتقدير للحكومة الألمانية وللاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ولدولة قطر الشقيقة وجميع الشركاء الدوليين الذين ساهموا وشاركوا وسهلوا التوصل لهذا الاتفاق استكمالاً لجهود إحلال السلام والاستقرار في السودان والإقليم.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى