أخبار

البشير يصل أديس أبابا للمشاركة في القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي

وصل رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، يوم الجمعة، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مترئساً وفد السودان المشارك في الدورة الاستثنائية الـ11 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي التي تستضيفها العاصمة الإثيوبية يومي السبت والأحد المقبلين.

ويرافق رئيس الجمهورية، وزير رئاسة الجمهورية، فضل عبدالله فضل، ووزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، مسلم أحمد الأمير .

وستبحث القمة بحسب سونا – القضايا المتعلقة بعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، بما في ذلك إصلاح مفوضية الاتحاد الأفريقي، وهيكل ومناصب القيادة العليا للمفوضية، واختيار القيادة العليا للمفوضية، فضلاً عن الإصلاحات اﻹدارية والمالية.

ويبحث الوزراء، على مدار يومين، مختلف القضايا المدرجة ضمن جدول أعمال القمة.


وسبق الاجتماع الوزاري اجتماع الممثلين الدائمين للاتحاد الأفريقي، الأسبوع الماضي، وبحث القضايا المتعلقة بعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي.

وفي ذات السياق توافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على مستوى الوزراء في ختام أعمال الدورة الـ20 للمجلس التنفيذي على كافة بنود الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي.

وشملت المقررات التي تم بحثها وتعديلها لرفعها إلى قمة الرؤساء إصلاح المفوضية، الذي تضمن مسائل اختيار القيادة العليا وهيكلها وحقائبها، والإصلاح الإداري والمالي.

وتم الاتفاق حول صلاحيات وكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية، وتمويل الآلية الأفريقية للمراجعة المتبادلة بين الأقران، وتقسيم العمل بين الاتحاد الأفريقي، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والدول الأعضاء والمنظمات القارية.

وتوافق المجلس أيضاً على جدول تقدير الأنصبة والمساهمات، ونظام العقوبات الجديد على الدول التي لا تفي بمساهماتها المالية.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى