أخبار

“الصحة”: 80% من الأمراض بسبب تلوث المياه

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن أن نحو 80% من الأمراض التي تصيب المواطن السوداني، بسبب تلوث المياه أو عدم صلاحيتها للشرب، وأن 29.2% يمارسون التبرز في العراء، أي ما يعادل نحو ثلثي سكان البلاد.

وقالت المنسق القومي لبرنامج الإصحاح بالوزارة، آسيا أزرق دهب، يوم الإثنين، خلال ورشة عمل لتنوير الوسائط الإعلامية بأهداف واستراتيجية الإصحاح بالسودان، إن الولاية الشمالية تعد الأولى على مستوى توفير الوسائل الآمنة للتبرز، بنسبة تصل إلى 79%.

وأفادت دهب بأن البرنامج القومي للإصحاح يستهدف 13 ولاية، ويشمل شقي الإصحاح والمياه وهو ما بين وزارة الصحة ووحدة المياه بوزارة الموارد المائية، مشيرة إلى عدد من الشركاء، على رأسهم اليونسيف، ومنظمات وطنية أخرى.

وشددت على أهمية إيجاد المراحيض في كافة المرافق التعليمية والصحية والخدمية، والطرق السريعة، وأضافت “من المهم نشر ثقافة غسل الأيدي بالصابون في المدارس”، مبينة أن السودان ما زال بعيداً عن تطبيق معايير واشتراطات مشروع الإصحاح البيئي الشامل.

وأكدت دهب بحسب الشروق – بأن الجهود ماضية نحو تحقيق الاستراتيجية الموضوعة التي تستهدف خلو البلاد من التبرز في العراء، بحلول عام 2030، بجانب تنفيذ مشروع المراحيض بكافة أشكالها في كل الولايات بحلول 2022، محملة المحليات مسؤولية القصور في أي تنفيذ.

ورأت أهمية إشراك كافة شرائح المجتمع في التوعية والتثقيف فيما يتعلق بمخاطر وأضرار التبرز في العراء، وأعلنت إقامة عدد من الورش والسمنارات في هذا الصدد مع كل الفئات، وعلى رأسهم الدعاة والأئمة والشركاء كافة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى