أخبار

وزير الموارد المائية يعلن تأهيل سد بوط بالنيل الأزرق

أكد وزير الموارد المائية والري والكهرباء المهندس خضر قسم السيد أن العام المقبل سيشهد تأهيل سد بوط بولاية النيل الأزرق لتخزين (5) ملايين متر مكعب من المياه، وإجراء دراسات فنية لسدي الكرمك وباو بجانب إنفاذ عدد من مشروعات الكهرباء والمياه بالولاية.

جاء ذلك خلال لقائه يوم الأحد بمقر رئاسة الوزارة بكتلة نواب ولاية النيل الأزرق بالبرلمان ووزير البنية التحتية والتخطيط العمراني بالولاية.

من جهته أوضح أحمد كرمنو رئيس كتلة نواب النيل الأزرق بالبرلمان أن لقاء وزير الموارد المائية والري والكهرباء تم من خلاله الاتفاق على تكوين آلية مشتركة تضم وزارة الموارد المائية، صندوق إعمار النيل الأزرق، ووزارة التخطيط العمراني بالولاية، بهدف متابعة إنفاذ مشروعات الكهرباء والمياه بالولاية، وأشاد كرمنو بما تم تنفيذه من مشروعات في مجال مياه الشرب في إطار إنفاذ برامج حصاد المياه وزيرو عطش، وقال إن النيل الأزرق ستلعب دوراً محورياً في زيادة الإنتاج والإنتاجية بفضل استتباب الأمن والسلام الذي تعيشه الولاية.

وعلى الصعيد ذاته قال المدير العام للشركة القابضة المهندس عبد الله المقلي إن خطة الوزارة للعام 2019 تستهدف ربط كافة المدن الرئيسة بالبلاد بالشبكة القومية للكهرباء لا سيما ولايات دارفور والنيل الأزرق وأجزاء من كردفان.

وكشف المقلي عن إدراج تنفيذ الخطوط الناقلة للكهرباء بالنيل الأزرق ضمن خطة العام  المقبل وفي مقدمتها (خط الروصيرص كرن كرن 220 كيلو فولت)، خط (كرن كرن قيسان 110 كيلو فولت) وإنفاذ (محطة قلي 220 كيلو فولت ) بهدف تغذية كافة المناطق المجاورة بالكهرباء، مبيناً أن تكلفة هذه المشروعات تقدر بـ 100 مليون دولار.

من جانبه أكد المهندس صالح علي عبد الله المدير العام للشركة السودانية لتوزيع الكهرباء مواصلة الجهود لفك اختناقات الأحمال في مدينتي الدمازين والروصيرص، مشيراً إلى أن معظم المواد المستخدمة في أعمال التوصيل تم توطينها بالداخل.

و أكد عمار علي محمد مدير الإدارة العامة لحصاد المياه بوحدة تنفيذ السدود بحسب سونا – تنفيذ ( 28) بئراً بالنيل الأزرق بالإضافة إلى تنفيذ ( 7 ) حفائر قطع العمل فيها شوطاً مقدراً، معلناً تنفيذ سد بوط العام المقبل بالنيل الأزرق لتخزين 5 ملايين متر مكعب من المياه وإجراء دراسات فنية لعدد من المشروعات الجديدة بالتنسيق مع حكومة الولاية.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى