أبرز العناويناقتصاد

تفاصيل إختراع مُدهش لخريج هندسة سوداني لـ  “جهاز كاشف ذهب” بمواصفات متطورة

صباح أمس الخميس 18 أكتوبر فاجأنا فريق إعداد برنامج “إشراق العالمية” على فضائية العالمية بضيفٍ متفرد إستطاع أن يبهرنا نحن والمشاهدون بإختراعه المُدهش والمُهم للسودان في مجال التنقيب، بحسب مانقل محرر “كوش نيوز”.

جلس خريج الهندسة الإلكترونية بجامعة النيلين، محمد الفاتح عبد المطلب،”23″ عاماً، ضيفاً كريماً على كرسي برنامج إشراق العالمية، وكان الإعلاميين، “محمد الطاهر العيسابي” و “مهاد أحمد آدم” في محاورته على الهواء مباشر.

كشف “الفاتح” عن إختراعه المتميز لجهاز كاشف للذهب بمواصفات حساسة ومتطورة، يتم تركيبه على سيارة أو دراجة بخارية، يستطيع أن يجري بحثاً على مساحة شاسعة من الأرض،  وتقوم السيارة بإصدار إنذار وإضاءة أنوارها كما تتوقف في الحال عند مرورها على رقعة الأرض التي تحوي ذهباً.

كما يمكن تركيب “الجهاز” على عربة صغيرة أشبه بألعاب الأطفال تعمل بالطاقة الشمسية ويتم توجيهها ” بريموت ” تطلق إنذراً عند إكتشافها للمعدن النفيس، حال الرغبة في البحث بمساحة صغيرة من الأرض.

وعَرض المخترع ” الفاتح”، جهاز “الروبوت” المتطور، على شاشة فضائية العالمية، متحدثاً عن مواصفاته و كيفية تشغيله، والجهد المضن الذي بذله في الإختراع.

كما تداخلت عبر الهاتف بالبرنامج د. سارة لافيتا برير عميدة عمادة البحث العلمي بجامعة النيلين، مُعلنة أن الجامعة ستشارك بهذا الإختراع في الأيام المقبلة مع إختراعين آخرين لطلابها بالمعرض الأمريكي للمخترعين بـ ” دبي “.

وتشير “كوش نيوز” إلى تسجيل براءة هذا الإختراع بشكل رسمي بعد تجريبه ونجاحه من قبل مُختصين، وفي إنتظار شركة تجارية تتبناه ليكون مُتاحاً بالأسواق.
أبومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)

“الصورة ارشيفية توضيحية”

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى